الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > شهداء وجرحى جراء إطلاق قوات الفرقة الثانية النار على المعتصمين في ساحة التحرير

شهداء وجرحى جراء إطلاق قوات الفرقة الثانية النار على المعتصمين في ساحة التحرير

افاد شهود عيان بتعرض المعتصمين والمتظاهرين في الموصل الى اطلاق نار من قبل قوات الجيش الموجودة هناك
وقال شهود عيان ان عددا كبيرا من المتظاهرين المعتصمين فى ساحة الأحرار سقطوا بين شهيد وجريح جراء اطلاق الرصاص الحي في محاولة لتفريق المتظاهرين بالقوة وأوضح الشهود ومنهم مصابون في اتصالات مع البغدادية أن قوات الفرقة الثانية التي مقرها محافظة نينوى قامت بحملة اعتقالات عشوائية بحق عدد كبير من المعتصمين فى ساحة الأحرار فى الموصل . وناشد المعتصمون شيوخ عشائر الجنوب والوسط بالتدخل والانضمام اليهم ومناصرتهم ومؤازرتهم .

ياتي هذا في وقت توافدَ فيه الافُ العراقيين الى ساحةِ الأحرار في الموصل للمشاركة فى التظاهرات والاعتصامات المستمرة لليوم السابع عشر على التوالى للمطالبةِ بخروج ِ القواتِ الأمريكية من العراق وإطلاق ِ سراح ِ المعتقلين .
المتظاهرون جددوا مطالبهُم برفضِ بقاءِ الاحتلال وطالبوا بانسحابِها وفقاً لمادةِ المحددة في الاتفاقيةِ الأمنية الموقعّة بين بغداد وواشطن . وأوضح المتظاهرون أنهم ثابتون على مواقِفهم المطالبة بإطلاقِ سراح ِ المعتقلين و محاسبةِ المفسدين وإجراءِ الإصلاحاتِ في الحكومة .
يشار الى أن ساحة الأحرار بالموصل تشهدُ تظاهراتٍ واعتصاماتٍ منذ التاسع من نيسان ابريل الحالي .

من جهته قرر محافظ نينوى أثيل النجيفي ايقاف الدوام الرسمي في جميع دوائر المحافظة احتجاجاً على الاعتداءات التي تعرض لها المتظاهرون في ساحة الأحرار
كما أكد النجيفي أن القوات الأمريكية في المحافظة وضعت جدولة لتنفيذ الانسحاب منها نهاية العام الجاري ، حسب الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن . وأرجع النجيفي نية القوات الامريكية الانسحاب من المحافظة الى اصرار أهالي المحافظة من مواطنين ومسؤولين على انسحاب القوات الأمريكية بسرعة حيث طالبوا برحيلها من خلال تنظيمهم للتظاهرات والاعتصامات المتواصلة .
هذا وقد ندد نوابٌ عراقيون بقيام القوات الامنية من الفرقة الثانية بالموصل بطلاق النار على المعتصمين في ساحة الاحرار .
وقالت النائبةُ عن محافظة نينوى وصال سليم إنه ليس من حق القوات الامنية اطلاق النار على المعتصمين طالما انها تجرى بشكل سلمي . واشارت سليم إلى أن حق التعبير مكفولٌ دستوريا , كما أن إطلاق النار على المعتصمين يعطي رسالة سلبية للشارع العراقي . ودعت وصال سليم القوات الامنية إلى أن تكون حامية لكرامة وامن المواطن لا ان تكون اداة لقمع حرية الناس المعبرين سلميا عن ارادتهم .

من جانبه .. طالب النائبُ عن التحالف الوطني جعفر الموسوي الحكومةَ والاجهزةَ الامنية التصرف بحكمة مع المعتصمين في الموصل وعدم تأزيم الموقف في المحافظة .
وحث الموسوي الاجهزة الامنية على تأمين الحماية للمعتصمين بدلا من الاعتداء عليهم وعدم الاصطدام بهم وخلق ازمة جديدة في المحافظة وتفويت الفرصة على المتربصين لخلق الازمات . ودعا الموسوي الى ضرورة ارسال وفد رفيع المستوى من الحكومة يضم سياسيين وحكوميين لاستلام طلبات المعتصمين بأقصى سرعة ممكنة .

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *