الرئيسية > عالم التقنية > الكترونيات > شركة كورية تطلق حاسوباً مصغراً بمعالج رباعي النواة

شركة كورية تطلق حاسوباً مصغراً بمعالج رباعي النواة

أطلقت شركة كورية تُدعى “Hardkernel” المحدودة المتخصصة في صناعة الأجهزة مفتوحة المصدر، حاسب صغير بحجم الذاكرة العشوائية تحمل اسم “ODROID-X” للدخول في منافسة مع الكمبيوتر المصغر المعروف باسم “Raspberry Pi” المطور من قبل شركة بريطانية تحمل نفس الاسم.

ويتفوق الحاسوب الكوري على نظيره البريطاني باحتوائه على وحدة معالجة مركزية رباعية الأنوية “Samsung Exynos 4412” المستند إلى رقاقة “Cortex A9” بسرعة 1.4 غيغاهيرتز، تلك الموجودة بهاتف سامسونغ الذكي “غالاكسي إس 3″، في المقابل يحتوي حاسوب “Raspberry Pi” على معالج “ARM 11” أحادي النواة بسرعة 700 ميغاهيرتز.

ومن المواصفات التقنية الأخرى للوحة الأم المصغرة “ODROID-X” احتواؤه على ذاكرة عشوائية بسعة واحد غيغابايت من نوع “DDR2″، ووحدة معالجة رسوميات “Mali 400″، فضلاً عن أنه مزوّد بستة منافذ “يو إس بي 2.0″، ومأخذ خاص بتقنية “إيثرنت” بسرعة نقل بيانات 10/1000 ميغابت في الثانية، ومنفذ خاص بتقنية “ميكرو-HDMI” ومنفذ خاص ببطاقة الذاكرة الخارجية “SDHC” كامل الحجم، ومقبس لسماعة رأس جاك، ومدخل للميكروفون.

ويعمل ضمن بيئة النسخة الحالية من نظام تشغيل جوجل النقال “أندرويد 4.0.4” المعروف باسم “آيس كريم ساندويتش” وكذلك يعمل بنسخة “أوبونتو 12.04” إحدى توزيعات نظام التشغيل “لينكس”، نظراً لأنه يستند إلى رقاقة “كورتيكس إيه 9” الذي يستخدم معمارية “ARMv7″، لذا فإنه قادر على العمل مع أحدث إصدار من توزيعة “أوبونتو”، بينما لا يدعم الحاسوب البريطاني هذه التوزيعة.

كما ستقوم الشركة بإضافة خيارات أخرى من حيث الوسائط المتعددة من ضمنها تقنية “بلوتوث”، وتقنية “الواي فاي”. وتبلغ قياسات الحاسوب “90×94” مم، أي قرابة ضعف قياسات الحاسوب البريطاني البالغ “85.60×54.98” مم.

ويبلغ سعر الكمبيوتر المصغر “ODROID-X” 130 دولار أمريكي، إلا أنه يعتبر أقل من حيث التكلفة مقارنة بالحاسوب “PandaBoard ES” الذي يبلغ سعره 183 دولاراً أمريكياً، بالرغم من احتوائه على معالج ثنائي النواة “OMAP 4430” بسرعة واحد غيغاهيرتز مقدم من شركة “تكساس انسترومنتس”، وذاكرة “رام” بسعة واحد غيغابايت.

يُذكر أن حاسوب “Raspberry Pi” يتوافر بنسختين من حيث الذاكرة العشوائية إما 128 أو 256 ميغابايت، ومنفذ ذاكرة خارجية “إس دي”، ومأخذ خاص بتقنية “HDMI” ومنفذ “RCA”، ومعالج رسوميات من نوع “Broadcom VideoCore IV”. ويتراوح سعره وفقاً للسعة التخزينية إما 25 أو 35 دولاراً أمريكياً.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *