الرئيسية > شكو ماكو > حول العالم > شركة طيران تستخدم زيت القلي كوقود لطائراتها

شركة طيران تستخدم زيت القلي كوقود لطائراتها

 

زيت قلي

بدأت أكبر شركة طيران في فنلندا باستخدام مزيج من زيت القلي المعاد تدويره مع الوقود العادي لتسيير رحلاتها على الخطوط الطويلة، بهدف الحد من الانعاثات الغازية الضارة في الجو.

وذكرت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، أن الشركة ستسير رحلة بين نيويورك وهليسينكي، اليوم الثلاثاء، باستخدام الوقود الحيوي الذي يحتوي على الزيت المستخدم لقلي السمك والدجاج ورقائق البطاطا، لدفع محركات طائرة إيرباض أي380 للرحلة التي تستغرق 9 ساعات عبر المحيط الأطلسي.

وأشار متحدث باسم “الفنلندية للطيران” أن الشركة ستكون قادرة على التخفيف من انبعاثات غاز أكسيد الكربون بنسبة تتراوح بين 50 و80% عن طريق التحول إلى مصادر وقود أكثر استدامة وصديقة للبيئة.

إلا أن المشكلة باستخدام الوقود الحيوي أن تكلفته تعادل ضعفي تكلفة الوقود العادي، وهو باهظ الثمن وغير اقتصادي في حال تم الاعتماد عليه بشكل كلي في تسيير الرحلات الجوية.

ويجري تزويد الفلندية للطيران بالوقود الحيوي، عن طريق شركة “سكاي إن آر جي نورديك” وهي مشروع مشترك بين شركة “سكاي إن آر جي” و”ستاتويل أفييشين”، ويصنع عن طريق خلط زيت القلي المستعمل في المطاعم مع الوقود العادي.

وتتزامن الرحلة مع افتتاح قمة الأمم المتحدة للمناخ في نيويورك، التي يجتمع فيها قادة العالم لمناقشة مسائل تتعلق بالحد من انبعاثات الغازات السامة في الجو، والعديد من القضايا الأخرى المتعلقة بالمناخ.

وأشارت نائبة رئيس الفنلندية للطيران كاتي إهامسكي، إلى أن الشركة أرادت أن تغتنم فرصة عقد القمة في هذا الوقت، لتسليط الضوء على الفوائد المناخية لزيادة الاعتماد على الوقود الحيوي في مجال الطيران.

شاهد أيضاً

أخطر 3 بحيرات في العالم لا ننصحك أبداً بالسباحة فيها

معظم الناس لا يمكنهم أن يتصوروا عطلتهم من دون مياة بالقرب منهم، سواء كان ذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *