الرئيسية > عالم التقنية > شركة تتهم غوغل ومايكروسوفت وآبل بسرقة اختراعاتها

شركة تتهم غوغل ومايكروسوفت وآبل بسرقة اختراعاتها

رفعت شركة متخصصة في تسجيل براءات الاختراع دعوى قضائية ضد أكبر اللاعبين في عالم المعلوماتية والتكنولوجيا والاتصالات اليوم، وعلى رأسهم “آبل” و”غوغل” و”مايكروسوفت” و”LG” و”موتورولا،” متهمة إياهم بسرقة ثمانية اختراعات مسجلة لديها على صلة بنقل الرسائل الإلكترونية بشكل لاسلكي.

وقالت الشركة التي تحمل اسم NTP إنها تسعى للدفاع عن حقوقها في هذه الاختراعات، علماً أنها سبق وأن أذهلت العالم بعد إرغامها الشركات المصنعة لأجهزة “بلاكبيري” على الدخول في اتفاق ترضية تنال بموجبه مبالغ مالية كبيرة بعد نزاع حول براءات اختراع.

وقال دونالد ستوت، الشريك المؤسس في NTP ببيان مكتوب: “لقد قمنا برفع الدعوى ضد هذه الشركات لضمان حصولنا على الحقوق المالية لهذه الاختراعات، وإرغام المستفيدين على تقديم بدلات نقدية للاستفادة منها،” مضيفاً أن الدعوى مرفوعة لدى محكمة فيدرالية في ولاية فيرجينيا.

وعلق ناطق من شركة “غوغل” بالقول إنه بانتظار وصول أوراق الدعوى للرد عليها، بينما رفضت “مايكروسوفت” التعليق، في حين لم تتمكن CNN من الاتصال بـ”آبل” و”موتورولا” و”LG.”

وتعيد الدعوى إلى الأذهان مشكلة الشركات من نوع NTP التي تقوم بشراء براءات الاختراع والاحتفاظ بها دون تطبيقها بشكل عملي من خلال المصانع المتخصصة، ومن ثم تحيّن فرصة ظهور اختراع مماثل للمطالبة بحقوق مادية بدعوى خرق الملكية الحصرية.

وسبق لـNTP أن قاضت عام 2006 شركة RIM المصنعة لأجهزة بلاكبيري على خلفيات مماثلة، وتوصلت إلى اتفاق تاريخي معها قضى بدفع RIM مبلغ 613 مليون دولار لقاء الحصول على رخصة تتيح لها مواصلة إنتاج هذه الأجهزة.

وفي عام 2007، رفعت الشركة دعاوى على مؤسسات أخرى عاملة في قطاع الهواتف المحمولة، بينها AT&T و”سبرنت نكستل” و”تي موبيل” و”فيرجن وايرلس” بقضايا أخرى، ولم القضاء لم يحسمها بعد.

يشار إلى أن الكونغرس الأمريكي يبحث حالياً في مشروع قانون لتغيير شروط تسجيل الاختراعات بحيث يستفيد منها أول من يطبقها وليس أول من يسجلها، وفق ما هو معمول به حالياً.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *