الرئيسية > اخبار مختارة > سي.آي.إيه تتجسس عليك عبر الثلاجة والتلفزيون

سي.آي.إيه تتجسس عليك عبر الثلاجة والتلفزيون

بدأت الحدود تتساقط بكل أشكالها مع تقدم الإنترنت واستخداماته. والآن تنوي «سي.آي.ايه» الاستفادة من المرحلة المقبلة عندما تصبح سائر الأجهزة، بما فيها الثلاجة والغسالة، متصلة بالشبكة الإلكترونية. فيكون المستخدم كمن زرع بيديه جهازا للتنصت والمراقبة في بيته.

فما عاد الجواسيس ـ من أين أتوا ـ بحاجة إلى زراعة أجهزة مراقبة وتنصت داخل منزلك… هذا شيء ستتكرم به عليهم أنت بنفسك. ففي عصر تكنولوجيا الاتصالات هذا، يسير الناس بخطى واثقة نحو امتلاك الأجهزة «الشبكية»، بحيث يكون التلفزيون والهاتف الذكي والكمبيوتر والكمبيوتر اللوحي ومشغل الألعاب والمذياع وغيرها جزءا من شبكة واحدة تجول العالم بكامله.
من هذا المنطلق فثمة خبر مقلق أتى من لدن الجنرال ديفيد باتريوس، الذي عين مديرا لوكالة الاستخبارات الأميركية «سي.آي.ايه» في سبتمبر الماضي بعد قيادته قوات الحلفاء في أفغانستان. فهو يقول إن وكالته ستصبح قادرة على «قراءة» تلك الأجهزة وكأنها كتاب مفتوح.
فما أن تشغل التلفزيون أو مذياع الإنترنت، على سبيل المثال، حتى تفتح الباب لوحدة خاصة من السي آي ايه، لا تكتفي بمتابعة خطواتك الواحدة وراء الأخرى، وإنما التحكم أيضا ـ إذا أرادت ـ في كيفية عمل هذه الأشياء.
وبالامكان الآن استخدام شريحة الكترونية للتحكم بكل شيء من جهاز التحكم عن بعد «الريموت كونترول» إلى الراديوهات ذات الساعات المنبهة. وتقوم شركة «إيه آر إم» (آرم) الأميركية الآن بإنتاج نسخة رخيصة من هذه الشريحة بوسعها التحكم حتى في الثلاجة والفرن وجرس الباب. ويقول باتريوس، في تقرير أورده موقع «وايرد» الإلكتروني، إن ارتباط الأجهزة الحديثة بشبكة الإنترنت على نحو أو آخر سيسمح «لسي آي ايه» ـ وغيرها من جهات التجسس ـ بما كان يستدعي في الماضي اقتحام المكان سرا لزرع أجهزة التنصت والمراقبة فيه.
وقالت الصحافة البريطانية إن باتريوس كان يدلي بحديثه هذا أمام نخبة من القائمين على شؤون شركة «آرم» التي تسعى إلى إضافة شرائح الاتصالات الإلكترونية إلى أجهزة ظلت تعتبر «صماء»، مثل الثلاجة والغسالة وأنظمة التكييف والإضاءة

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *