الرئيسية > عالم الرياضة > “سيلفا” الإيطالية تطلب 9 ملايين دولار لإذاعة ” خليجي 22 “

“سيلفا” الإيطالية تطلب 9 ملايين دولار لإذاعة ” خليجي 22 “

خليجي 22

تعيش القنوات الرياضية الخليجية في أزمة حقيقية مع بدء العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس الخليج ( خليجي 22 ) التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في العاصمة الرياض في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بعد أن حصلت شركة سيلفا الإيطالية على حقوق البث مقابل مبلغ 36 مليون دولار أميركي (135 مليون ريال سعودي) دفعتها للاتحاد السعودي لكرة القدم.

وبدأت القنوات الرياضية الخليجية في التفاوض مع الشركة الإيطالية التي تنتمي لشركة بي إن سبورت، من أجل الحصول على حق بث البطولة، ولكنها اصطدمت بالمطالب الخيالية للشركة الإيطالية التي حددت سعر البيع بـ9 ملايين دولار، بحسب الأنباء التي تداولتها بعض الصحف.

وسينقل التلفزيون السعودي كافة المنافسات مجاناً، وذلك بعد اشتراط مسؤولي اتحاد الكرة السعودي، فيما تنال شركة “سيلفا” كافة حقوق نقل التلفزيون والصور والإذاعة ومجال الإنترنت، بجانب التسويق الدعائي للبطولة، وستكون المنافسة مفتوحة لجميع القنوات ومن دون تشفير فضائي، مما يمنح جميع القنوات حقوق الشراء.

وتعد دورة كأس الخليج بالرياض في عام 2002، هي أول بطولة خليجية شهدت الانتقال إلى بيع حقوق النقل التلفزيوني مقابل (500 ألف ريال عماني)، قبل أن تصل حقوق النقل التلفزيوني في البطولة المقبلة إلى (36 مليون دولار أمريكي).

أما أول البطولات التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في بيع حقوق البث، كانت خليجي 18، التي أقيمت في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، إذ حصلت على حقوق البث قناة دبي الرياضية مقابل 11 مليون دولار.

وتواصل الارتفاع الكبير في الأسعار في البطولة التالية خليجي 19 بمسقط عام 2009، إذ بلغت حقوق النقل التلفزيوني 23 مليون دولار، لمصلحة لقناة الجزيرة الرياضية بمسماها القديم.

وفي خليجي 21 بالبحرين، تغير الوضع وتم بيع الحقوق عن طريق التجزئة، بحيث تقوم القناة الراغبة في الحصول على حق البث بدفع 3 ملايين دولار.

ومن الملاحظ وصول قيمة حقوق البث في النسخة المقبلة إلى 3 أضعاف، وفقاً للأرقام المعلنة بطلب الشركة الإيطالية الحصول على 9 ملايين دولار، ولكن يؤكد البعض أن هناك محاولات لتخفيض المبلغ ليتراوح بين 3 إلى 5 ملايين دولار، حتى تكون الزيادة مقبولة بعض الشيء.

شاهد أيضاً

اليويفا يكشف عن الفريق المثالي لسنة 2016

كشف الاتحاد الأوربي عن قائمة الفريق المثالي للعام 2016 وكان للدوري الأسباني نصيب الأسد بثمانية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *