الرئيسية > شباب و بنات > حواء > سر كره بعض النساء لأزواجهم أثناء الحمل

سر كره بعض النساء لأزواجهم أثناء الحمل

سر

سر كره بعض النساء لأزواجهم أثناء الحمل

عزيزي الزوج لا تستغرب كثيراً، ولا تجعل الدهشة تنتابك إذا ما كنت حديث العهد بالزواج وتنظر مولودك الأول، حيث ستصادفك أموراً غريبة من زوجتك وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى، وإن كنت سيء الحظ فسوف تعاني من هذه الأمور والتصرفات والطلبات والمشتهيات حتى موعد قدوم ولي العهد أي لمدة تسعة أشهر.

تصرفات وطلبات ومشتهيات وفي النهاية يصرح الأزواج بأن وحم النساء ما هو إلا تأديب وتهذيب واصلاح للأزواج.
مع هذه القصص والحكايات والأسباب التي هي وراء هذه الحالة التي تنتاب النساء ويدفع ثمنها الأزواج، ترصد “شكو ماكو” ما تحمله من طرفة وغرابة.

نجوى هي امرأة شابة، وبعد مرور ما يزيد على اثني عشر عاماً على زواجها وإنجابها أربعة أبناء، تقول: لا يمكن أن أنسى الوحم للمرة الأولى؛ حيث حملت بعد شهر واحد من الزواج، وبمجرد أن بدأت تظهر عليّ أعراض الوحم، بدأت أكره رائحة زوجي، وكلما دخل البيت، أشعر بالانقباض والرغبة في الهرب من البيت، وكلما حاول تقبيلي أو النوم بجواري، تتقلص معدتي وأسارع للتقيؤ، ولم أعد أستطيع أن أكتم مشاعري؛ فصرحت له: أكرهك، طلقني، ولأن زوجي كان طبيباً؛ فقد تفهم الأمر، وبأن سببه هو الوحم، واحتملني حتى انقضت الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

أكره البيت
سعاد لها قصة أخرى مع الوحم، يرويها زوجها فيقول وهي تضحك إلى جواره: شاءت الأقدار أن يكون وحم زوجتي ليس طعاماً ولا شراباً؛ فهي تكره البيت ولا تمكث فيه إطلاقاً، وأصبح بالنسبة لها مكاناً للنوم، وتقضي كل وقتها مع صديقاتها في الأماكن العامة، أو عند أمها، وقد أصبح من حولنا يعرفون أنها حامل حين يرونها تخرج في الصباح الباكر وتعود ليلاً للبيت، وبدأوا يتندرون بحكايتنا، لدرجة أن أحدهم اقترح علي أن أطلق على أحد أبنائي اسم «كراكون» كما فعل عادل إمام في فيلمه الشهير.

سمك.. لبن.. تمر هندي
هذه هي طلبات سعاد، وهي متنوعة ومتغيرة ولا تتذوقها، وبمجرد أن تصبح أمامها، تغلق أنفها بقوة وتهرب وكأنها تهرب من عفريت، هكذا تقول عن فترة وحمها، وتكمل: أشم روائح غريبة غير موجودة في المكان، وأشتهي أكلات لا يمكن أن تخطر على بال وغير متوفرة في الموسم، وبمجرد أن يتعب أهلي وزوجي في الحصول عليها أزهدها وأكرهها، أغير رأيي تماماً، وأصاب بالدهشة أنهم قد طاوعوني وأحضروها.

وحم زوجتي.. تأديب وإصلاح لي
يقول عصام، وهو مهندس شاب مرّ على زواجه خمس سنوات حتى حملت زوجته، والتي بدأت أعراض الوحم تنتابها على شكل قيء لا يتوقف إلا في وجود زوجها بجوارها، وقد اعتاد الزوج عصام على السهر خارج البيت مع أصدقائه، ولكن هذه الحالة جعلته يقضي كل الأمسيات ولمدة تسعة أشهر في البيت بجوار زوجته؛ يقول عصام: وحم زوجتي مثل السجن، تأديب وإصلاح وتهذيب لي؛ لأني أصبح» «بيتوتي» جداً.

أنا وبناتي
هويدة محمد» «ربة بيت» وبعد مرور مايزيد على ثلاثين عاماً على زواجها، تقول: أنا وبناتي الأربع مررنا بحالة الوحم نفسها، وهي حب النوم؛ حيث نقضي طول الأشهر الثلاثة الأولى نياماً، ولا أكاد بالنسبة لي أخرج من غرفة نومي إلا نادراً.

وحم بنتي وليس وحمي
فاتن حرب، وهي ناشطة نسوية تتحدث عن «وحم ابنتها» فتقول: حمدت الله أني لم أعانِ من الوحم أثناء حملي بجميع أولادي، وبعد زواج ابنتي الأولى، «طلعت البدري والمتأخر»؛ حيث كان وحمها صعباً جداً؛ لأنها اشتهت أشياء غير موجودة؛ فقد اشتهت الجوافة ولم يكن موسمها، وسألنا في كل مكان ولم نترك مكاناً إلا وبحثنا فيه عن حبة واحدة، ولكن بلا فائدة، حتى عثرنا على حبة جوافة في محل عصائر.

أقلعت عن التدخين
أحمد هو موظف شاب يحب عروسه كثيراً، والتي ما إن شعرت بأعراض الحمل؛ حتى كرهت رائحة السجائر، وخيرتني بين الطلاق أو ترك السجائر، وهكذا أقلعت عن التدخين ولله الحمد بسبب وحم زوجتي وطفلي الأول الذي كان «وش السعد»، وادخرت ما كنت أنفقه كل شهر على شراء السجائر.

رأي الأخصائي النفسي
الأخصائي النفسي، الأستاذ أحمد النحال، يقول عن أسباب الوحم لدى النساء بأنه ليس هناك أسباب محددة لحدوث الوحم؛ وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وإن كان يعزى لأسباب هرمونية في الدرجة الأولى؛ فحاجة المرأة للمزيد من الطعام، يجعلها تطلق خيالها لمشتهيات غريبة أو موجودة في عقلها الباطن، كما أن هذا الوضع النفسي الجديد قد يطلق العنان لذكريات قديمة في ذاكرتها، مثل أن تتذكر طعاماً تحبه منذ الطفولة وهو غير متوفر في الأسواق أو في غير موسمه، وهناك بعض من الدلال الأنثوي يلعب دوراً في الحالة، وأسهمت الدراما السينمائية في المبالغة بأن الحامل إن لم تأكل طعاماً اشتهته؛ فسوف يظهر رسمه مثلاً على كتف المولود أو ذراعه أو صدره أو بطنه، ويشار إلى أن حاسة الشم تتغير عند الحامل بحيث تكون نفاذة أو دقيقة أو تشتهي الأطعمة المضاف لها روائح نفاذة أو حريفة مثل البهارات؛ فنجد بعض النساء يشتهين الفلفل رغم أنه حار جداً، وبعضهن يشتهين الصابون ويأكلنه مثل الجبن.

طرائف حول العالم عن الوحم
• أقدمت سيدة بريطانية على قضم شحمة أذن زوجها وهي حامل في شهورها الأولى، حيث تقول: كان منظرها شهياً، وكلما نظرت لها سولت لي نفسي أنها قطعة من اللحم المحمر، ولم أتمالك نفسي وقضمتها والتهمتها.
• أقدمت سيدة فرنسية على شرب البنزين الذي يمتلئ به خزان سيارة زوجها بعد أن حاصرتهم عاصفة ثلجية، وقد كانت تعاني من الوحم واضطرا للسير مئات الأقدام بسبب نفاد الخزان.

أمثال شعبية عن الوحم
• إذا توحمت مرتك حطها في الدار، لتخليك قدام الناس حمار.
• قبل تتجوز اسأل عن وحم أمها.
• خد اللي وحمها نوم ولا تاخد اللي وحمها أكل بالكوم.
• العرق بيمد لسابع جد.

 

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …

تعليق واحد

  1. مرتي تركتني وراحت لعند اهلها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *