الرئيسية > ثقف نفسك > سرطان العظام وعلاماته المبكرة

سرطان العظام وعلاماته المبكرة

سرطان العظام

هناك أشكال مختلفة للسرطان تستمد أسماءها من أعضاء الجسم، ويطلق اسم سرطان العظام على هذا النوع من الأورام الذي يبدأ في العظام نفسها، وغالباً ما يكون في عظام الساقين والذراعين.

يساعد الاكتشاف المبكر للمرض على علاج كل أنواع السرطان، وتخفيف الألم عن المصاب بالداء، من هنا تأتي أهمية معرفة الأعراض المبكرة للمرض.

الألم. تشير تقارير المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة إلى أن أهم أعراض سرطان العظام هو الألم في مواضع معينة من العظم حيث يوجد الورم، لكن لا يكون الألم مستمراً، ولا يتم الشعور به في الساقين أو الذراعين إلا عند لمس المنطقة المتألمة، وحدوث اتصال بينها وبين جسم آخر، حيث يشعر المصاب وقتها بأوجاع وبأحاسيس غير مريحة.

التورّم. جنباً إلى جنب مع الألم يبدأ ظهور تورّم بسيط في المنطقة التي توجد بها الأوجاع، ثم يزداد مع نمو السرطان.

فقدان الوزن. مع بدء الجسم في مكافحة الورم الذي ينمو في العظام يتم استنزاف قدر من المواد الغذائية العادية التي يحصل عليها الإنسان من طعامه. قد لا يحدث فقداناً كبيراً في الوزن مع نمو الورم في البداية، وإنما نقص في الوزن في حدود كجم واحد، لكن يصعب تعويض هذا النقص بسرعة. قد يحدث فقدان الوزن غير المقصود لعدة أسباب صحية أخرى، لذا تنبغي استشارة الطبيب عند حدوث هذا العرض.

التعب. تؤدي محاولات نظام المناعة محاربة نمو السرطان إلى شعور المصاب بالتعب منذ بداية نمو الورم. إذا لم يكن هناك تفسير خارجي للشعور بالتعب، وكان هناك وجع في مناطق معينة من العظام تنبغي استشارة الطبيب.

ضعف العظام. على الرغم من أن السرطان قد يستغرق بعض الوقت لإضعاف العظام، يعتبر التعرض للكسر بسهولة من الأعراض المبكرة، حيث تكون العظام جوفاء نتيجة تآكلها من السرطان وتصبح ضعيفة، خاصة عظام الساقين والذراعين.

شاهد أيضاً

4 أسرار وراء الخدع السحرية الأكثر شهرة – تعرّف عليها 😮🙃😯

في بعض الأحيان، تفسير خدعة سحرية وغامضة هو أمر صعب نوعاً ما، وهناك بالفعل الكثير …