الرئيسية > شكو ماكو > حول العالم > 91 جلدة والسجن 6 أشهر لشبان إيرانيين ظهروا في فيديو “هابي” (happy)

91 جلدة والسجن 6 أشهر لشبان إيرانيين ظهروا في فيديو “هابي” (happy)

جلدة

حكمت المحكمة الإيرانية، بالجلد 91 جلدة ، والسجن 6 أشهر، مع وقف التنفيذ، لـ6 شبان إيرانيين ظهروا في فيديو النسخة الإيرانية لأغنية “هابي” (happy) للمغني فاريل وليامز.

واشهرت المجموعة في مايو (أيار) الماضي، بعد أن جذب الفيديو الإيراني الذي نشر على موقع يوتيوب 150 ألف متابع، قبل أن تشاهده السلطات الإيرانية، وفقاً لصحيفة تلغراف البريطانية. 

واعتقلت السلطات الإيرانية مجموعة الشبان الذين ظهروا في الفيديو، لمخالفتهم قانون “حظر الرقص بالأماكن العامة”، و”خدش الحياء العام”، ليظهروا فيما بعد على التلفزيون الرسمي الإيراني، للاعتراف “بندمهم على سلوكهم”. 

وأدانت الجمهورية الإسلامية الفيديو، قائلة أنه “يؤذي العفة العامة”. 

وحكم على مخرج الفيديو بالسجن سنة واحدة مع وقف التنفيذ، بينما حكم على المجموعة بالجلد 91 جلدة لكل منهم و6 أشهر سجن مع وقف تنفيذ العقوبة. 

من جهته، أكد المحامي فارشيد روفوغاران، الموكل بالدفاع عن الشبان الإيرانيين، أن المتهمين عوقبوا بالحبس 6 أشهر والجلد 91 جلدة مع إيقاف التنفيذ لكل منهم، بعدما أدينوا بسوء السلوك، لافتاً الى أن الأحكام صدرت مع وقف التنفيذ 3 سنوات، ما يعني تنفيذها إذا أدين المحكوم عليهم بتهم مماثلة قبل انتهاء تلك المدة.

والمحكوم عليهم 4 رجال و3 نساء، ولم تغط النسوة شعورهن خلال أداء الأغنية، مما يخالف قانون الاحتشام الذي عمل به بعد الثورة الإيرانية التي أطاحت بنظام الشاه عام 1979.

شاهد أيضاً

أخطر 3 بحيرات في العالم لا ننصحك أبداً بالسباحة فيها

معظم الناس لا يمكنهم أن يتصوروا عطلتهم من دون مياة بالقرب منهم، سواء كان ذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *