الرئيسية > اخبار العراق > زها حديد توقع عقد لتصميم مبنى البرلمان الجديد بـ 50 مليون دولار

زها حديد توقع عقد لتصميم مبنى البرلمان الجديد بـ 50 مليون دولار

موقع العمل في مبنى البرلمان الجديد
موقع العمل في مبنى البرلمان الجديد

اعلن الامين العام لمجلس النواب اياد نامق الثلاثاء إن المجلس وقع عقدا مع شركة المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد عقدا بقيمة 50 مليون دولار لإعداد تصميم مبنى البرلمان الجديد.

وقال نامق في مؤتمر صحفي برفقة عدد من المستشارين والمديرين العامين إن العقد جرى توقيعه من قبله ممثلا عن البرلمان العراقي في 12 من الشهر الجاري بالسفارة العراقية في لندن وزها حديد صاحبة الشركة.

وأضاف ان “هذا العمل الكبير هو ثمرة جهود اكثر من فريق عمل وتم عرضه ضمن مسابقة دولية ولجنة تحكيم دولية عبر شركة ريبا البريطانية لاختيار الانسب لتنفيذه”.

وأضاف أنه “تم تكليف فريق عمل من عدد من الخبراء والمستشارين وذوي الاختصاص للتفاوض على مفردات هذا العقد الذي يتكون من 800 صفحة برئاسة الامين العام للمجلس وعضوية المستشار الهندسي لرئيس مجلس النواب فاروق عبد القادر ونائب الامين العام للشؤون المالية وعدد من المستشارين والمدراء العامين”.

من جانبه قدم مستشار رئيس مجلس النواب للشؤون الهندسية فاروق عبد الرحمن نبذة عن المشروع والذي سيشيد في مطار المثنى وعلى مساحة 300 دونم وتم وضع حجر الاساس للمشروع في 9 من شهر تشرين الثاني عام 2011.

وأضاف انه تم تشكيل فريق عمل من كل الجامعات العراقية والأقسام الهندسية ورؤساء الاقسام كانوا اعضاء في الفريق الخاص لاختيار الشركة التي ستنفذ هذا العمل.

وتابع عبد القادر ان 98 شركة تقدمت بتصاميم البناء ونال ما قدمته شركة زها حديد المعمارية استحسان الجميع، مشيرا إلى أن زها حديد قامت بتخفيض قيمة العقد من 79 مليونا الى 50 مليون دولار لـ”شعورها بأهمية المشروع للعراق وشعبه”.

وأكد عبد القادر أن المشروع يعد الاضخم الذي تنفذه شركة زها حديد وستكون مساحة البناء 250 الف متر مربع.

وأوضح أن اختيار المكان كان لصعوبة ايجاد مساحة بهذا الكبر على ضفاف نهر دجلة وتمت موافقة مجلس الوزراء على اختيار مطار المثنى لانجاز هذا المشروع الضخم والذي يمثل تاريخ العراق وحضارته.

وزها حديد مهندسة معمارية عراقيّة ولدت في 1950 وهيّ الأنثى الأولى في التأريخ الحديث التي برز أسمها في نجوميّة الهندسة المعماريّة العالميّة.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *