الرئيسية > اخبار العراق > زخم على طائرات الخطوط الجوية العراقية بسبب دعاوى الكويت

زخم على طائرات الخطوط الجوية العراقية بسبب دعاوى الكويت

كشف وزير النقل هادي العامري عن وجود زخم على جميع طائرات الخطوط الجوية العراقية ,عازيا’ ذلك لعدم وجود طائرات كافية بسبب الدعوى الكويتية’ , داعيا القائمين على شركة الخطوط الى وضع الخطط البديلة لكل طارئ’.

وقال العامري بحسب بيان له اليوم ان ‘ هناك زخماً على جميع الطائرات لعدة أسباب منها بدء الموسم السياحي وكذلك المعتمرين الذاهبين إلى الديار المقدسة ‘، مشيرا إلى أن ‘ الخطوط الجوية العراقية وبسبب الدعوى الكويتية ليس لديها الطائرات الكافية ‘.
يذكر ان الكويت طالبت العراق منذ اجتياح العراق لها في العام 1990 بتسديد مبلغ 1.2 مليار دولار، كتعويض عن استيلائه على17 طائرة تملكها الخطوط الجوية الكويتية، وادى هذا الملف الى مشاكل سياسية بين العراق والكويت عقب قيام الاخيرة برفع دعاوى قضائية ضد الخطوط الجوية العراقية لتجميد اموالها في الاردن وبريطانيا مطلع العام 2010 والذي ادى فيما بعد الى اتخاذ مجلس الوزراء العراقي قرارا في شهر ايار من العام نفسه بتصفية وإلغاء الشركة وعرضها للبيع إلى شركات أهلية، كما قرر أيضا إلغاء جميع التشكيلات الإدارية المرتبطة بها، مع الابقاء على كادرها بعد بيعها لإحدى الشركات الخاصة’.
وأعلنت وزارة النقل العراقية في [28 أيار ] الماضي أن الكويت جمدت أكثر من مليون ونصف المليون دولار تابعة للخطوط الجوية العراقية في الأردن، في حين دعت الكويت إلى عدم إدخال أي طرف في المشاكل العالقة بين البلدين، وطالبت الأردن باتخاذ مواقف ايجابية.
واحتجزت السلطات البريطانية، في [25 نيسان 2010]، طائرة عراقية قادمة من بغداد إلى لندن بعد توقف للرحلات بين البلدين دام 20 سنة، وكان على متن الطائرة 30 مسافراً من العراقيين والأجانب، بينهم وزير النقل عامر عبد الجبار ومدير الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن الذي تم احتجاز الأخير من قبل السلطات القضائية البريطانية، بسبب دعوى كويتية بشأن الأضرار التي تعرضت لها طائراتها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990، مطالبة بدفع مليار و200 مليون دولار لصالح الخطوط الجوية الكويتية’.
وطالبت الشركة الكويتية أمام محكمة لندن العليا بتسديد العراق مبلغ 2،1 مليار دولار، وطلبت من كفاح حسن تقديم كشف عن ممتلكات شركته تحت القسم، متهمة عبر محامي الخطوط الكويتية ديفيد سكوري، الخطوط العراقية برفض الإيفاء بالتزاماتها وبالحنث بالقسم والاحتيال

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *