الرئيسية > اخبار العراق > رومانيا تبدي رغبتها بإنشاء خطوط ترام في كربلاء وفتح مصانع للحافلات الصغيرة

رومانيا تبدي رغبتها بإنشاء خطوط ترام في كربلاء وفتح مصانع للحافلات الصغيرة

image

أكد محافظ كربلاء عقيل الطريحي ،اليوم الاحد، ان رومانيا اقترحت انشاء مشروع سكك حديد داخل مدينة كربلاء ،فيما ابدت رومانيا رغبتها بفتح فرع لمصانع حافلات النقل الصغيرة في المحافظة وتوأمتها مع محافظة تيميش ثاني أكبر محافظة رومانية، بينت ان هذه المشاريع لا تحتاج مدة طويلة لإنجازها.

وقال محافظ كربلاء، عقيل الطريحي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع سفير دولة رومانيا في العراق، ياكوب برادا، على هامش زيارته للمحافظة ولقائه حكومتها المحلية ،ان السفير الروماني حمل مشروع تعاون وتوأمة بين إحدى محافظات بلاده وكربلاء في مجالات الزراعة والصناعة والسياحة وغيرها”.

وأضاف الطريحي ان” رومانيا طرحت علينا إنشاء مشروع سكك حديد داخل مدينة كربلاء وتمتد لمحافظة النجف وبالتعاون مع وزارة النقل وادارة المحافظة”،مبيناً إن “هناك جدية من قبل الجانب الروماني وسيم تشكيل غرفة عمل مشتركة مع وزارة النقل وادارة كربلاء لمناقشة تفاصيل المشروع”.

وأشار الطريحي الى انه “لم يُحدد لغاية الأن هل ان المشروع سيُنفذ بالاستثمار او بالتمويل الحكومي او بالشراكة بين ادارة كربلاء ووزارة النقل والعتبتان الحسينية والعباسية”.

ومن جانبه قال السفير الروماني في بغداد، ياكوب برادا، خلال المؤتمر، اننا “وجدنا في كربلاء فرص كبيرة للتعاون مع رومانيا والتوأمة مع احدى محافظاتها ونحن جادون بالعمل لفائدة كربلاء واهلها ولرومانيا أيضاً”،مشيرا الى ان”دولة رومانيا توافق على العمل والاستثمار ونقل التكنولوجيا للعراق في مجال خطوط الترام وصنع باصات النقل الصغيرة فضلا عن الزراعة والصناعة والبناء والتعليب”.

وأضاف برادا “عرضنا على حكومة كربلاء عدد من المشاريع اهمها انشاء منظومة خطوط ترام لنقل المسافرين داخل المحافظة وتمتد الى محافظة النجف المجاورة لها”،مبينا ان “لدينا الرغبة في فتح فرع لصناعة باصات النقل الصغيرة بكربلاء وهذا سيوفر فرص عمل للأيدي العاملة فيما اذا وافقت السلطات العراقية على فتحه ويقلل من اسعار بيع باصات النقل”.

ولفت السفير الى ان” الجانب الروماني يسعى لخلق توأمة بين كربلاء ومحافظة تيميش الواقعة في أقصى الغرب الروماني وهي ثاني أكبر محافظة في البلاد ومتطورة بالزراعة والصناعة والتعليم”،موضحا” سننتظر موافقة السلطات العراقية وإدارة كربلاء على مقترحات مشاريعنا لنضع مخططات لها ونشرع بتنفيذها وهي لا تحتاج مدة طويلة لإنجازها”.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …