الرئيسية > اخبار العراق > رعد شلال : مشكلة الكهرباء لن تنتهي قبل عام 2015

رعد شلال : مشكلة الكهرباء لن تنتهي قبل عام 2015

اعلن وزير الكهرباء العراقي رعد شلال ان مشكلة الكهرباء لن تنتهي قبل عام الفين وخمسة وقال شلال ان قطاع الكهرباء في ما يتعلق بمنظومة التوليد سيشهد تطورا ملموسا من خلال اتباع اجراءات عدة لزيادة الطاقة التوليدية مبينا ان هناك خطة لتلافي النقص الحاد في الكهرباء المقدمة للمواطنين .واضاف الوزير ان سبعة الاف ميكا مقدار ما ينتجه العراق من طاقة كهربائية ستمكن الوزارة من توفير ثمان ساعات تجهيز كهرباء واشار الى ان صيف عام الفين وخمسة عشر سيكون العراق قريب من الوصول للمنظومة الطبيعية للكهرباء .

هذا ويذكر ان وزارة الكهرباء، اعلنت في الثالث والعشرين من اذار الماضي ، عن ثلاث خطط تطويرية من شأنها توفير واستقرار التيار الكهربائي في البلاد، مؤكدة أن صيف 2012 سيشهد تجهيز المواطنين بـ16 ساعة يوميا، داعية إياهم بالصبر أكثر وترشيد الاستهلاك، فيما كشفت الحكومة العراقية عن تطبيقها برنامج التعاقد بالآجل مع الشركات العالمية لتنفيذ مشاريع الكهرباء والزراعة ومجالات أخرى.

وقال وزير الكهرباء رعد شلال في مؤتمر صحافي مشترك مع المتحدث باسم الحكومة العراقية إن “الوزارة لديها ثلاث خطط، الأولى قصيرة الأمد وتتضمن نصب 50 محطة قدرة الواحدة 100 ميكا واط لملئ الفجوة بين العرض والطلب لعام 2012 “، مشيرا إلى أن “الخطة ستظهر بوادرها في شتاء 2011”.
وأضاف شلال أن “الصيف المقبل لن يشهد تحسنا ملحوظا، إلا أنه سيكون أفضل من صيف 2010 نسبيا بعد إدخال 1515 ميغاواط للخدمة في ضمن الشبكة الوطنية”، مؤكدا أن “الوزارة إذا نجحت في استيراد كهرباء من تركيا عبر سوريا فأن التجهيز سيزداد ساعة واحدة ليصبح تسع ساعات”.
وأوضح وزير الكهرباء أنه “سيتم التعاقد بالآجل مع شركات أمريكية وألمانية و كورية الأسبوع المقبل لنصب 50 محطة توليد طاقة الواحدة 100 ميغاواط “، لافتا إلى أن “أولى تلك المحطات ستبدأ بالعمل في شتاء عام 2011 ويتم الانتهاء من نصبها جميعا في ربيع 2012 وبكلفة إجمالية تبلغ 25ر6 مليار دولار”.

وبين شلال أن “الخطة الثانية ستكون متوسطة الأمد تنتهي منتصف 2014، وسنكمل ما وضعه الوزير السابق بالوكالة حسين الشهرستاني ببناء عشرة محطات غازية تم استيرادها في عام 2008″، مشيرا إلى أن “الخطة الأخيرة فهي بعيدة المدى، حيث ستبدأ في العام 2015 وستشمل مشاريع المحطات البخارية حول حزام بغداد إضافة إلى شمال العراق”.
وأكد وزير الكهرباء أن “صيف 2012 سيشهد تجهيز المناطق بـ16 ساعة كهرباء إذا ما نجحت الوزارة، الأسبوع المقبل، في التعاقد مع شركة تشارلك التركية على ست وحدات في الموصل، وبانتظار شركة شانغاهي لتوقيع وحدتين بخارية”، موضحا أن “العام 2012 سيشهد أيضا المباشرة بتحويل شبكة بغداد من معلقة إلى أرضية، كما وستدخل العدادات النظامية”.

وأشار شلال إلى أن “وزارة الكهرباء تتلقى دعما غير محدود من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي الذي هيأ مستلزمات إنجاح خططها الآنية والمتوسطة والبعيدة المدى”، لافتا إلى أن “إنتاج الكهرباء للصيف المقبل سيصل إلى 7 آلاف ميغاواط منها 1000 ميغاواط مستوردة من دول الجوار، وأن هناك مفاوضات مع تركيا لتجهيز العراق بكميات إضافية من الكهرباء عن طريق سوريا”.
ودعا وزير الكهرباء المواطنين إلى “الصبر أكثر وترشيد الاستهلاك”، مستدركا القول أن “العقود الموقعة مع شركتي جنرال اليكتريك الأميركية وسيمنس الألمانية لبناء محطات توليد بطاقة 10 آلاف و300 ميغاواط ستشهد منتصف العام 2014 الانتهاء من نصبها ضمن خطة الوزارة متوسطة الأمد”.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *