الرئيسية > اخبار الفن > رحيل المطربة العراقية مائدة نزهت

رحيل المطربة العراقية مائدة نزهت

رحلت المطربة العراقية الكبيرة مائدة نزهت قبل يومين في العاصمة الاردنية عمان التي اقامت فيها منذ العام 1991 بصحبة زوجها الملحن سمير بغدادي، اثر اعتزالها الغناء منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي.

ولدت مائدة نزهت عام 1937 في بغداد ونشأت وتعلمت في مدارسها، فبعد أن ختمت القرآن، انتقلت إلى المدرسة الابتدائية حيث برزت مواهبها الغنائية مواهبها الغنائية منذ طفولتها عندما كانت تحفظ وتردد أغنيات أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان وليلى مراد.
وبعد أن أحست في نفسها أنها تملك المقدرة على أن تكون مغنية تقدمت لاختبار الإذاعة عام 1950 ونجحت فيه وغدت فيما بعد من أشهر مطرباتها..وقد سجلت في تلك الفترة عدداً من الأغاني العراقية لحنها أحمد الخليل وناظم نعيم مثل أغنية ‘توبة’ و’كالو حلو’ ثم لحن لها علاء كامل واحمد الخليل رضا علي وعباس جميل و سمير بغدادي وعلاء كامل أغنيات كثيرة أعطت انطباعاً حسناً لدى المستمعين.
وعندما بدأ بث تلفزيون بغداد كانت من أوائل المطربات ممن ظهرن على شاشة التلفزيون عام 1956 الذي يعتبر أقدم تلفزيون في العالم العربي.

غنت طويلا وسافرت واشتهرت، وعرفها الجمهور بصوتها العذب وخياراتها المتميزة كاغنية ‘للناصرية ‘و ‘توبة أكولن آه والتوبة’، ‘گالوا حلو كل الناس تهواه’، ‘حمد ياحمود’، ‘حبي وحبك’.

كما غنت من كلمات الشاعر هلال عاصم اغنية ‘دور بينه يا عشك دويره’ ولحنها المرحوم علاء كامل كما كتب الشاعر زهير الدجيلي اغنية ‘سنبل الديرة’ الحان ياسين الراوي بعدها توالت الاغاني ‘كلما امر على الدرب’.
شجعها رشيد القندرجي و مجيد رشيد ويوسف عمر على غناء بعض المقامات التي تلائم الطبقة النسوية ولكن الراحل يوسف عمر كان يصر على ان المرأة لايمكن ان تؤدي المقام وقد تحدته مائدة نزهت بحب عندما كانت تغني من خلال الرحلات إلى الخارج فغنت امام الجمهور مقام القطر والحويزاوي والشرقي رست والبهزاوي والمحمودي وكان الجمهور يصفق لي بينما يوسف عمر يلتزم الصمت.
ومن اغنياتها ‘دجلة والفرات’ واغنية ‘الليلة حنتهم’.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *