الرئيسية > اخبار العراق > ذي قار تتوقع استرجاع اكثر من خمسة الاف قطعة اثرية من دائرة المتاحف في بغداد عند افتتاح متحفها

ذي قار تتوقع استرجاع اكثر من خمسة الاف قطعة اثرية من دائرة المتاحف في بغداد عند افتتاح متحفها

image

اكدت محافظة ذي قار ،اليوم الاحد، امكانية استرجاع اكثر من خمسة الاف قطعة اثرية من دائرة المتاحف في بغداد عند افتتاح متحف الناصرية ،وفيما بينت ان ادارة المحافظة اتفقت مع وزارة السياحة والاثار على صيانة قاعات العرض في المتحف استعدادا لافتتاحه خلال المرحلة المقبلة.

وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري في بيان صحفي ان “ادارة المحافظة تعمل حاليا على مشروع لتاهيل وصيانة متحف الناصرية بكلفة 300 مليون دينار وبالتنسيق مع وزارة السياحة والاثار”.

وثمن محافظ ذي قار “جهود وزير السياحة والاثار عادل فهد الشرشاب وسعيه الحثيث لافتتاح متحف الناصرية خلال المرحلة القادمة”،منوها الى ان “وزارة السياحة والآثار تعهدت بتامين خزانات حصينة لحفظ وعرض القطع الاثرية، حيث ان من المتوقع استرجاع اكثر من خمسة الاف قطعة اثرية من دائرة المتاحف في بغداد الى متحف الناصرية”.

ولفت الى ان” افتتاح المتحف من شانه ان يُبرز المكانة الاثارية للمحافظة وينعش قطاع السياحة الاثرية ويعزز الموارد الاقتصادية للمحافظة في ظل الازمة المالية التي تمر بها البلاد”، مشيراً الى ان ” محافظة ذي قار من المحافظات المعروفة بغنى مواقعها الاثارية وقيمتها التاريخية كونها تضم اكثر من 1200 موقع اثري تعود لحقب تاريخية مختلفة” .

واكد محافظ ذي قار “حاجة المحافظة الى كوادر متخصصة للعمل في مجال التنقيب الآثاري وتأهيل المواقع الاثرية ، منوها الى ان ذلك يتطلب جهودا استثنائية من المحافظة ووزارة السياحة والاثار”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …