الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > ذوو ضحايا سبايكر في بابل يطالبون بإحالة القضية الى “المحاكم الدولية” ويدعون الى عقد “مؤتمر عشائري موسع”

ذوو ضحايا سبايكر في بابل يطالبون بإحالة القضية الى “المحاكم الدولية” ويدعون الى عقد “مؤتمر عشائري موسع”

NB-42576-635435357967444861

طالب اهالي ضحايا قاعدة سبايكر، اليوم الاحد، باحالة القضية الى المحاكم الدولية المختصة باسرع وقت والقصاص من المجرمين ومن ساندهم، مبينين انها “جريمة اباده جماعية” بكل شواهدها وشهودها، وفيما دعوا الى عقد “مؤتمر عشائري موسع” تحضره عشائر الجنوب والفرات الاوسط والمنطقة الغربية وتشرف عليه الحكومة لمعرفة موقف عشائر صلاح الدين ومصير ابناؤهم المغدورين ،اشار نائب بابلي الى ان مجلس النواب خصص منحة العشرة ملايين دينار لاهالي الضحايا لكنها تواجه مشكلة “القسام الشرعي”.

وقال شقيق احد ضحايا سبايكر فالح عبد حسين ، “لقد مضت اكثر من اربعة اشهر على جريمة سبايكر وطالبنا نواب بابل بمحاسبة القادة العسكريين الذين يثبت تقصيرهم فورا وعدم التلاعب بمشاعر اهالي الضحايا واحالة قضية سبايكر الى المحاكم الدولية المختصه باعتبارها جريمة ابادة جماعية بكل شواهدها وشهودها وبأسرع وقت من اجل القصاص من المجرمين الدواعش ومن الذين ساندوهم”.

واضاف حسين ، “طالبنا ايضا بعقد مؤتمر عشائري موسع تحت اشراف الحكومة الاتحادية بين عشائر الفرات الاوسط والجنوب وعشائر المنطقه الغربية يحضره ممثلون من اهالي الضحايا لمعرفة اسباب الحادث المروع ومعرفة موقف عشائر صلاح الدين من هذه الجريمة ومعرفة جثث المغدورين وتسليم الاحياء منهم واين يتواجدون ومن يقف وراء احتجازهم وما يريدون من وراء ذلك”.

من جانبه قال والد احد ضحايا سبايكر جاسم محمد ، “لقد مضى على فجيعة سبايكر اكثر من اربعة اشهر والتي راح ضحيتها اكثر من 1700 مغدور وقد طالبنا خلال التظاهرات واللقاءات مع المسؤولين في الدولة العراقية معرفة مصير ابنائنا ولكن للاسف ولغاية اليوم لم نعرف اي نتيجة وكانت طروحات المسؤولين مغيبه للامال”.

وتابع محمد، “هل تناسى المسؤولين ان الشعب وعوائل الضحايا يريدون معرفة الحقيقه مهما كلف الامر من الجهد والعناء”، مبينا ان “العوائل ستقوم بتظاهرات يومية في بغداد لحين كشف الحقائق”.

من جهته قال النائب هيثم الجبوري ، “لقد استمعنا اليوم لمطاليب اهالي ضحايا سبايكر من اهالي بابل وان التحقيقات التي تجري من قبل لجنتي الامن والدفاع وحقوق الانسان مستمرة لمعرفة الحقائق الكاملة وهناك تحد كبير للجان منها صعوبة الوصول للمناطق الساخنة”، مبينا ان “الجريمة تعكس البعد الوحشي واللاخلاقي لتنظيم (داعش) الارهابي”.

واضاف الجبوري، ان “مجلس النواب العراقي خصص لكل ضحية من ضحايا سبايكر مبلغ 10 مليون دينار كون الشهداء ينتمون الى العوائل الفقيرة” مشيرا الى ان “عملية توزيع منحة العشرة ملايين تواجه مشكلة الا وهي مسألة القسام الشرعي ومن الشخص الذي سوف يستلم المبلغ وما دفع اللجنة ان تعرف من هو الشخص الذي يستلم المنحة واعطاء الاطفال الايتام ايضا حقوقهم وتوفير لهم بيئة مناسبة”.

وبين الجبوري ان “اكثر محافظة متضررة من جريمة سبايكر هي بابل وحسب البيانات الدقيقة ويبلغ عددهم 438 ضحية من اصل 1700 مغدور”، مؤكدا ان “نواب بابل في مجلس النواب لم يبذلوا جهدا لمعرفة حقيقة مصير ابناء المحافظة من المغدورين في سبايكر”.

بدوره قال عضو مجلس النواب العراقي عن بابل صادق المحنا ، ان “التحقيقات مستمرة في قضية سبايكر وان الحكومة العراقية قدمت طلبا الى الشرطة الدولية الانترابول باعتقال 200 من المتورطين بمجزرة سبايكر مدنيين وعسكريين التي راح ضحيتها اكثر من 1700 عراقي”، مضيفا “لقد طالبنا الحكومة الاتحادية باتخاذ احراءات سريعة للوصول الى الاماكن التي يعتقد وجود الضحايا فيها”.

واضاف المحنا، ان “هنالك فكرة لدى اعضاء مجلس النواب العراقي عن بابل ومن مختلف الكتل بتعليق حضورهم جلسات المجلس في حالة لم تتوصل اللجان لمعرفة الحقيقة”، متابعا “نحن نواب بابل مسؤولين امام الله والتاريخ والشعب للكشف عن مصير الضحايا من اهالي بابل”.

وطالبت عشائر الوسط والجنوب، في الـ(10 تشرين الاول الحالي 2014)، عشائر صلاح الدين بالتعاون معهم لمعرفة مصير أبنائهم من ضحايا حادثة سبايكر وتسليمهم، وفيما وجهوا نداء الى الحكومة لاتخاذ موقف واضح من التحقيق في القضية، حمّلوا رئيس الوزراء حيدر العبادي مسؤولية كشف “المسؤولين عن الحادثة ومحاسبتهم”.

وكان تنظيم (داعش) أعدم، يوم الأحد (15 حزيران2014)، العشرات من طلبة كلية القوة الجوية في قاعدة (سبايكر)، شمالي تكريت، بعد أيام على تسليم انفسهم، وفيما أكد أنه افرج عن 800 من الطلبة بـ”أمر من ابي بكر البغدادي”، نشر صوراً لعملية الإعدام، ولم يتسن لـ”المدى” التأكد من صحة المعلومة من مصادر اخرى .

ويذكر ان جريمة سبايكر تعتبر جريمة العصر التي راح ضحيتها اكثر من 1700 منتسب للجيش العراقي لم يعرف مصيرهم لحد الان واغلبهم من منطقتي الجنوب والفرات الاوسط من العراق.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *