الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > ديوان الرقابة المالية يكشف مواطن الخلل في السياسة المتبعة لمعالجة “ظاهرة العواصف الرملية”

ديوان الرقابة المالية يكشف مواطن الخلل في السياسة المتبعة لمعالجة “ظاهرة العواصف الرملية”

image

شخص ديوان الرقابة المالية الاتحادي،اليوم الاربعاء، مجموعة من نقاط الخلل في السياسة المتبعة لمعالجة ظاهرة العواصف الرملية، واكد أن من بين هذه النقاط “ضعف السياسات العليا للدولة” والخاصة بالخطط والدراسات ذات الصلة بمشاريع الأحزمة الخضراء وصعوبة استملاك الأراضي لذلك.
وذكر ديوان الرقابة المالية في بيان عن تقويم اداء معالجة ظاهرة العواصف الرملية،ان “هناك مجموعة من نقاط الخلل في السياسة المتبعة لمعالجة ظاهرة العواصف الرملية ومن بينها ضعف السياسات العليا للدولة والخاصة بالخطط والدراسات ذات الصلة بمشاريع الأحزمة الخضراء وصعوبة استملاك الأراضي لذلك، فضلاً عن ضعف الدور الرقابي لوزارة البيئة في مراقبة تطبيق سياسات الوزارة لإنشاء الاحزمة الخضراء وعدم قيام وزارة الموارد المائية بتخصيص مشاريع اروائية لتلك المناطق”.
وأضاف البيان أن “الديوان قدم مجموعة من التوصيات لمعالجة الظاهرة ومنها ادراج مشاريع الاحزمة الخضراء ضمن الخطط المستقبلية للحد من تلك الظاهرة ورصد التخصيصات المالية الكافية لها، وكذلك تفعيل الدول الرقابي لوزارة البيئة في متابعة سياسات الوزارة ذات الصلة”.
واشار ديوان الرقابة المالية الاتحادي في تقرير لتدقيق ودراسة تقويم أداء الإجراءات المتخذة على ظاهرة ارتفاع التلوث بمادة الرصاص في المدن العراقية الى ” وجود زيادة في تراكيز نسب الرصاص أكثر من المعدل القياسي حيث بلغ تركيزه في الهواء الجوي أكثر من المعدل البالغ ( 2 مايكرو غرام / كم3 )”.
واوضح الديوان في تقريره أن ” زيادة المعدلات الشهرية والسنوية أكثر من المحدد القياسي البالغ ( 3.1 مايكرو غرام /م3 ) ويعود سبب ذلك إلى عوامل عدة منها استمرار وزارة النفط باستخدام مادة رابع اثيلات الرصاص”.
ومن جانبها بينت مديرية المرور العامة بحسب التقرير ” زيادة في إعداد السيارات وبنسبة 148% من 9/4/2003 إلى 1/12/2012 ما أدى إلى زيادة استخدام مادة البنزين المستهلك”.
فيما أشرت وزارة الصحة بحسب التقرير “وجود حالات تسمم بالرصاص في دم الأطفال والكبار في مسح عشوائي في المحافظات وقد تركزت الإصابات في محافظتي بغداد والانبار

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …