الرئيسية > اخبار العراق > ديمبسي يتوقع تقدم القوات العراقية في مواجهة “داعش” خلال الأشهر المقبلة

ديمبسي يتوقع تقدم القوات العراقية في مواجهة “داعش” خلال الأشهر المقبلة

image

أكد رئيس هيأة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي، اليوم الخميس، أن القادة العراقيين الجدد ورثوا “فوضى بنيوية عميقة”، وفيما توقع أن تشهد الأشهر المقبلة تقدم القوات العراقية الى جانب مساعدة قوات التحالف في المجال الاستشاري والعسكري الجوي، أشار الى أن هناك “فجوات بنيوية” بين صفوف الجيش العراقي تحتاج للمعالجة.

وقال ديمبسي خلال مؤتمر عقد في واشنطن نظمه موقع Defense One الالكتروني يتحدث عن زيارته الأخيرة للعراق إن “القادة العراقيين الجدد قد ورثوا فوضى بنيوية عميقة وانه يتوجب عليهم الآن أن يجمعوا بين الشجاعة والحظ والقيادة للتمكن من إدارة أمورهم بهذا الطريق”، مبيناً أن “هذه المهمة ستستغرق وقتاً” .

وأضاف ديمبسي، أن “الحكومة العراقية الجديدة طردت عدداً من القادة العسكريين وتسعى لتعيين ضباط بدلاً منهم أكثر كفاءة ومن جميع الأطياف”، موضحاً أن”القوات الأمنية العراقية قد حققت بعض النجاحات التكتيكية بطرد مسلحي (داعش) بعيداً عن بغداد” .

وتابع ديمبسي، “اعتقد انه خلال الأشهر القليلة المقبلة ومع مساعدة مستشارينا في جهود التدريب التي بدأنا بها وجهدنا العسكري من الجو سنحقق بعض التقدم على الأرض”، مشيراً الى أن “أداء القوات العراقية يزداد تحسناً ولكن ما تزال هناك فجوات بنيوية ضعيفة تتخللها والتي يجب معالجتها”.

ولفت ديمبسي مستذكراً خدماته السابقة في العراق، الى أن “هذه هي المرة الثالثة التي يكون فيها في العراق حيث كان بمنصب قائد كتيبة اثناء حرب الخليج الأولى ثم قائد فيلق وقائد القيادة الأمنية الانتقالية متعددة الجنسية في العراق خلال الغزو الأميركي عام 2003 وانه الآن يواجه مشكلة (داعش) في العراق”.

وأشار ديمبسي الى أن “هذه المرة المعركة تختلف عن المعركة التي خضناها في العراق سابقاً حيث سيطرنا على الوضع ومن ثمن سلمنا زمام الأمور للعراقيين في المرحلة الانتقالية”، مستدركاً “نحن نخبر العراقيين من البداية بأن هذه المعركة تخصكم انتم بالذات وإن الحملة يجب أن تكون حملتكم”.

وأوضح ديمبسي، أن “ما تنقص القوات العراقية الآن هي بعض الخبرة وإن عليهم أن يقدموا ما يستطيعون فعله وعلينا سد الفجوات في قدراتهم”.
وأكد ديمبسي، أن “الولايات المتحدة لديها ستراتيجية خاصة لملاحقة (داعش)، وان هذه الستراتيجية عرضة للتغيير وستتغير بين الحين والأخر”، مبيناً انه “مع تغيير سير الستراتيجية فإن الهدف الأساس منها وهو القضاء على (داعش) سوف لن يتغير”.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …