الرئيسية > اخبار العراق > دعوات اممية الى وقف والغاء عقوبة الاعدام في العراق

دعوات اممية الى وقف والغاء عقوبة الاعدام في العراق

دعت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم السبت، الحكومة العراقية الى وقف تنفيذ احكام الاعدام، مطالبة اياها بالنظر الى المواثيق الدولية التي تدعو الى الغاء عقوبة الاعدام.

وذكر بيان لبعثة الامم المتحدة ( يونامي ) أنها ‘تدعو ‘الحكومة العراقية مجددا الى النظر في وقف تنفيذ كل أحكام الاعدام وفقا لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 149/62 (2007) و 168/63 (2009) و205/65 (2010)’. بحسب ما افاد موقع شفق نيوز

وطالب البيان الحكومة العراقية بـ ‘النظر في المصادقة على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بهدف العمل علي إلغاء عقوبة الاعدام ‘.

وتابع البيان أن ‘بعـثة الأمم المتحدة لمساعدة العـراق (يـونـامي) تلاحظ مع القلق أن العراق قد قام مجددا بتنفيذ عقوبة الإعدام’.

واضاف البيان أنه ‘في يوم الإثنين 27 آب تم تنفيذ أحكام الإعدام بحق 21 شخصا بينهم ثلاث نساء. وتلى ذلك تنفيذ حكم الإعدام بحق خمسة آخرين بينهم أجنبيين إثنين، حسبما أكدت وزارة العدل في يوم الاربعاء 29 آب وذكرت المصادر أنه قد يتم تنفيذ المزيد من أحكام الاعدام في الأيام القادمة’.

وكانت وزارة العدل العراقية اعلنت، الاربعاء الماضي، عن تنفيذها عقوبة الاعدام بحق خمسة مدانين بينهم اثنان يحملان الجنسية العربية.

وذكر بيان صادر عن الوزراة أنه ‘تمّ تنفيذ عقوبة الاعدام بخمسة مدانين بقضايا ارهابية ليصل عدد المدانين المنفذ بحقهم حكم الاعدام خلال يومين 26 مداناً’، موضحاً أن ‘ضمنهم شخصان يحملان الجنسية السورية والسعودية’.بحسب ذات الموقع

وأعلنت وزارة العدل، الثلاثاء الماضي، عن تنفيذها أحكام الإعدام بحق 21 مدانا بتهم تتعلق بالإرهاب، بينهم ثلاث نساء، من دون أن تعطي أية تفاصيل عن جنسيات المدانين أو الجرائم التي ارتكبوها.

وقد نفذت السلطات العراقية عدة إعدامات جماعية هذا العام بينها إعدام 14 شخصا في شهر شباط المنصرم، وإعدام 17 مدانا آخر في شهر كانون الثاني مطلع العام الحالي.

وكانت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد دعت السلطات العراقية مطلع العام الحالي إلى وقف تنفيذ أحكام الإعدام حتى إلغاء هذه العقوبة.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *