الرئيسية > شباب و بنات > دراسة | سلطة المرأة في العمل تزيدها اكتئاب على عكس الرجل

دراسة | سلطة المرأة في العمل تزيدها اكتئاب على عكس الرجل

العمل

عندما تصل المرأة إلى موقع السلطة في العمل تكون أكثر عرضة لأعراض الاكتئاب، بينما تقلل المناصب من هذه الأعراض لدى الرجل، بحسب دراسة أميركية جديدة نشرتها “جورنال أوف هيلث أند سوشال بيهافيرز” اعتمدت على بينات دراسة موسعة شارك فيها 1500 امرأة و1300 رجل.

أشرف على فريق البحث البروفيسورة تيتيانا بدروفسكي الأستاذ المساعد في قسم علم النفس بجامعة تكساس في مدينة أوستن.

وفالت بدروفسكي: “عندما تصل المرأة إلى موقع السلطة في السلم الوظيفي، وتتولى صلاحيات التوظيف والإقالة وتقدير الأجور تكون عرضة لأعراض الاكتئاب بدرجة أكبر من النساء اللاتي لا تتمتعن بهذه القوة“.

اعتمدت الدراسة علىى بيانات المشاركين خلال الفترة بين عامي 1993 و2004، والتي سجلوا فيها مناصبهم، وكيفية تأثيرها على إصابتهم بأعراض الاكتئاب خلال فترة الدراسة.

وتوصل الباحثون إلى أن الرجال في مناصب السلطة الوظيفية يكونون أقل عرضة للاكتئاب، مقارنة بمن ليس لديهم هذه السلطة. بينما تتعرض النساء في مواقع السلطة لأعراض الاكتئاب بدرجة أكبر من الرجال عند الوصول لهذه المواقع.

وأضافت بدروفسكي: “النساء اللاتي تصلن إلى مواقع السلطة في السلم الوظيفي أكثر تعليماً ودخلاً واستقلالاً ورضاً عن المستوى الوظيفي، ويزيد ذلك التوقعات الإيجابية بشأنهن، لكن من ناحية الصحة النفسية هن في وضع أسوأ من النساء الأقل وضعاً من الناحية الوظيفية“.

فسر الباحثون هذه النتائج بأن السلطة الوظيفية تزيد التعرض للإجهاد والتوتر، ويتسق ذلك مع نتائج دراسات أخرى تفيد بأن المرأة تتعرض لمستويات أكثر من القلق عندما نتعرض لمواقف خطرة مقارنة بالرجل.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …