الرئيسية > اخبار العراق > دبلوماسي عراقي ينتقد تصريحات الجلبي حول أحداث البحرين

دبلوماسي عراقي ينتقد تصريحات الجلبي حول أحداث البحرين

صرح دبلوماسي عراقي في العاصمة البحرينية المنامة لـ “العربية” بأن تصريحات رئيس المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي عن” إجراء تحركات واسعة تهدف إلى احتواء الأزمة في البحرين، عبر سلسلة من الفعاليات في طليعتها عقد مؤتمر في بغداد خلال الأيام المقبلة”، غير ملزمة للبعثة الدبلوماسية العراقية في البحرين.

وفي تصريح لصحيفة القبس الكويتية، قال الجلبي “نحن مشغولون في الإعداد لعقد مؤتمر قريبا في بغداد بمشاركة شخصيات محلية مختلفة إلى جانب شخصيات من لبنان وأطراف المعارضة البحرينية، للبحث في الأزمة بشكل معمق والخروج بنتائج مهمة لاحتواء الوضع هناك”.

وأضاف: “سنسعى من خلال علاقتنا بشرائح مختلفة من أبناء هذا الشعب إلى إقناعهم بتحقيق بعض هذه المطالب من خلال الحوار مع حكومة البحرين وإبرام اتفاق بينهما، مع ضرورة انسحاب قوات درع الجزيرة، وإيجاد طرفين ضامنين للاتفاق، أحدهما يضمن الموقف الحكومي البحريني والآخر يضمن موقف المعارضة”.

وتابع الجلبي: “نعتقد بضرورة أن يكون الطرف الضامن لموقف الحكومة البحرينية هو أمير الكويت، فيما تضمن المرجعية الدينية في النجف موقف المعارضة في البحرين”.

ونقل موقع “الرأي نيوز” العراقي عن مصادر عراقية مطلعة أن هناك خلافاً صامتاً بين الزعامات الدينية والسياسية في إيران وبين المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، بشأن أحداث البحرين، وفيما تميل طهران إلى التصعيد، فإن السيستاني يرى عكس ذلك، وهو ما بدا جليا بحسب المصادر بعد أن شعرت طهران أن هناك دخولاً تركياً على الخط من خلال اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي لقي حفاوة كبيرة في النجف، مع السيستاني.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *