الرئيسية > اخبار العراق > دائر سدود الانبار : داعش يسطير على سد الفلوجة والجيش يقوم بأخطاء كارثية

دائر سدود الانبار : داعش يسطير على سد الفلوجة والجيش يقوم بأخطاء كارثية

00000000000000000002

افاد مصدر في دائرة سدود الانبار اليوم، ان سد الفلوجة مسيطر عليه من قبل تنظيم داعش بالكامل، مؤكدا ان السد يغلق ويفتح بطريقة دمرت الاراضي الزراعية واغرقت المناطق القريبة والمحيطة به، مشيرا الى ان مجرى نهر الفرات والسدود الصغيرة والبوابات المنظمة والناقلة تعرضت للتخريب من قبل قوات الجيش.

وقال المصدر في حديث الى (المدى برس)ان “سد الفلوجة يبعد عن مركز المدينة 20كم الى الجنوب، وهو من اهم السدود في العراق وينظم كميات المياه القادمة من سد حديثة غرب الانبار وسد الورار شمالي الرمادي وينقلها الى مناطق حزام بغداد ومركز العاصمة وصولا الى المحافظات الجنوبية”.

واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان “سد الفلوجة مسيطر عليه من قبل تنظيم داعش منذ اكثر من شهرين تقريبا كما ان سيطرة التنظيم على مناطق العامرية ومنطقة البو عيفان وحي نزال وجبيل والشهداء وصولا الى المنطقة الصناعية جنوب وشرق السد، تصعب من وصول الجيش اليها”.

واشار الى ان “الجيش ارتكب اخطاء فادحة في التدخل بعمل السدود حيث اغلق سد حديثة والورار قبل ايام ثم اعاد فتح بوابات السدود بالكامل حتى اصبح اندفاع المياه هائل وغير مسيطر عليه وعبور المياه من فوق وجوانب سد الفلوجة حتى وصلت المياه الى مناطق ابو غريب وقرى زوبع وقام الجيش بتخريب السدود الصغير وكسر ردوف مجرى النهر واغراق مناطق عديدة”.

من جهته قال عضو المجلس المحلي المؤقت للفلوجة محمود المحمدي في حديث الى (المدى برس) ان “الظروف التي تمر بها الفلوجة صعبة للغاية وخطرة على موظفي السدود ودوائر الماء الذين تركوا عملهم وهربوا مع عوائلهم من القصف العشوائي الذي لم يستثني احد”.

واضاف ان” سد الفلوجة يضم 10 بوابات رئيسية واربعة بوابات اضافية واجبها ايصال مياه نهر الفرات الى نواظم ابو غريب وجميعها مرفوعة بشكل غير نظامي تماما مما سبب تدمير البوابات الفرعية في ناظم اليوسفية وقواطع صدر ابو غريب الموضوعة في مجرى النهر مما ادى الى اغراق مناطق ابو غريب والحصوة وقرى زوبع ومناطق اخرى”.

واشار الى ان” قوات الجيش تمنع وبشكل كامل ارسال فرق معالجة من دوائر السدود الى مناطق ابو غريب لاصلاح الاعطاء ووضع بوابات جديدة لتنظيم المياه دون معرفة اسباب المنع”.

وتابع قائلا” الفلوجة مهددة بالغرق كون اغلب مناطقها منخفضة عن مستوى نهر الفرات وهي مناطق الجولان ونزال والشهداء والاندلس وفي حال ارتفاع مناسيب النهر ستكون كارثة حقيقية بالفلوجة وحتى المناطق المحيطة بها وخصوصا بعد غرق مناطق الازركية واجزاء من ناحية الصقلاوية”.

وكانت محافظة بغداد، حذرت، قبل ايام، من ان العاصمة ستكون معرضة لخطر الفيضان الذي يجتاح ضاحية ابو غريب ويهجر مئات العوائل هناك، مؤكدة ان السدود الترابية لا تصمد امام تيار المياه الجارف.

يذكر ان مكتب القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي أعلن، في (6 نيسان 2014)، أن تنظيم (داعش) والبعثيين و”أيتام النظام السابق في مدينة الفلوجة قطعوا المياه عن مناطق الوسط والجنوب”، واكد أن هذا التصرف يخلو من معاني الشرف والرجولة”، وفيما هدد بـ”استخدام اقصى درجات القوة لإنقاذ حياة الناس والأراضي الزراعية”، داعيا المواطنين وخاصة أهالي الأنبار إلى “تحمل مسؤولياتهم الشرعية والوطنية في دعم القوات الأمنية”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *