الرئيسية > اخبار العراق > خامنئي الذي ساعد أميركا على احتلال العراق يعلن أنه سيدافع عن سوريا ؟

خامنئي الذي ساعد أميركا على احتلال العراق يعلن أنه سيدافع عن سوريا ؟

قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي أمس الخميس إن إيران تعارض بشدة أي تدخل أجنبي فيسوريا، وستدافع عن دمشق حتى تتمكن من مواصلة ‘المقاومة’ ضد إسرائيل. وأعلن تأييده ‘للإصلاحات’ التي أعلنها الرئيس السوري بشار الأسد.

وأدلى خامنئي بالتعليقات خلال اجتماع مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بمدينة مشهد شمال شرقي إيران. وساندت إيران الانتفاضات الشعبية التي أطاحت بزعماء تونس ومصر وليبيا واليمن، لكنها حافظت بثبات على دعمها للرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة احتجاجات مستمرة منذ نحو عام.
ونقل الموقع الإلكتروني الرسمي لخامنئي عنه قوله -خلال اجتماعه مع أردوغان الذي يزور إيران حاليا- ‘ستدافع إيران عن سوريا لأنها تؤيد سياستها القائمة على مقاومة النظام الصهيوني (إسرائيل)، وتعارض بشدة أي تدخل لقوى أجنبية في الشؤون الداخلية لسوريا’.
وعبر خامنئي عن تأييده ‘للإصلاحات’ التي أعلنها الأسد، ومعارضته ‘لأي خطة يعدها الأميركيون بشأن القضية السورية’، وقال ‘لا تقبل أميركا أي دولة كبلد مستقل، ويجب أن يؤخذ هذا في الحسبان في عملية صنع القرار بالدول الإسلامية’.
وكشفت تصريحات خامنئي مع أردوغان مرة أخرى عن الاختلاف بين موقفيْ إيران وتركيا تجاه سوريا، حيث حث أردوغان الأسد على التنحي، وسمح لجماعات معارضة سورية بالاجتماع في إسطنبول.
وتستضيف سوريا فصائل فلسطينية مناهضة لإسرائيل، لكن البلدين لم يشتبكا في حرب منذ وقف إطلاق النار الذي أعقب حرب عام 1973، وقد احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية في حرب عام 1967.

شاهد أيضاً

كيف تدفعك المتاجر الكبيرة إلى شراء المنتجات الغير ضرورية؟

كم عدد المرات التي قمت فيها بعمليات شراء غير ضرورية عندما تكون في المتجر أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *