الرئيسية > اخبار العراق > حلبجة تحيي الذكرى الـ27 لقصفها بالأسلحة الكيماوية من قبل النظام السابق

حلبجة تحيي الذكرى الـ27 لقصفها بالأسلحة الكيماوية من قبل النظام السابق

11674.55096673

أحيت محافظة حلبجة بإقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين، الذكرى الـ27 لقصفها بالأسلحة الكيماوية من قبل النظام السابق في العام 1988،.

وقال نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد الطالباني في كلمة ألقاها خلال حفل استذكاري نظمته حكومة الإقليم قرب النصب التذكاري لضحايا حلبجة المعروف باسم (مونومينت حلبجة) تحت شعار (شهداء حلبجة يقلدون زهرة النصر على صدور شهداء الإرهاب)، وحضرته، ( شبكة شكو ماكو )، إن حلبجة نهضت مزهوة بالنصر من جديد، وأنا على ثقة تامة إن سنجار ستنهض أيضاً بالطريقة نفسها التي نهضت بها حلبجة.

وأضاف الطالباني، أن الكرد يستطيعون الوقوف بوجه تحديات اليوم وتحقيق الانتصار، و أن أكبر المخاطر التي تواجه الكرد هي عدم وحدة مواقف الجميع ، ودعا جميع الأطراف، إلى ترك المصالح الخاصة من أجل مصلحة الشعب الكردي .

وشهد إقليم كردستان وقفة استذكار لضحايا حلبجة لمدة خمس دقائق في عموم محافظات الإقليم في الساعة الـ11 من صباح اليوم.

وكان العشرات من الناشطين أمام القنصلية الألمانية في محافظة أربيل تظاهروا، أمس الأحد، بمناسبة الذكرى السنوية لقصف حلبجة بالأسلحة الكيماوية احتجاجاً على بيع ألمانيا للغاز الكيماوي للنظام السابق، وفيما طالبوا ألمانيا بالاعتذار للشعب الكردي والتكفل بعلاج المصابين، أكدوا أن القنصلية الألمانية تعهدت بإيصال مطالب المحتجين إلى الجهات المختصة في ألمانيا.

يذكر أن مدينة حلبجة، (80 كم جنوب شرقي السليمانية)، قصفت من قبل النظام السابق بالمدفعية والطائرات بقنابل كيماوية في (الـ16 من آذار 1988)، خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980- 1988)، وأوقع القصف نحو خمسة آلاف قتيل وعدد كبير من الجرحى وآخرين من المصابين بأمراض مزمنة بسبب التعرض للكيماويات.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …