الرئيسية > اخبار العراق > حكومة كردستان توافق على مشروع قانون استقطاب الأموال عن طريق الاقتراض

حكومة كردستان توافق على مشروع قانون استقطاب الأموال عن طريق الاقتراض

image

أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق،اليوم الثلاثاء،عن موافقتها على مشروع قانون استقطاب الأموال عن طريق الاقتراض الذي يهدف الى تقوية الموقف المالي لإقليم كردستان، فيما أكدت انه سينم العمل به بعد اقراره في برلمان كردستان.
وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيى إن “مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان وافق في اجتماعه الاعتيادي، الذي عقده، اول امس،على مشروع قانون استقطاب الأموال عن طريق الاقتراض”.
وأضاف دزيي انه “إذا تم إقرار مشروع هذا القانون من قبل البرلمان الكردستاني، فانه سيخول حكومة الإقليم استقطاب الأموال لمصلحة وبالنيابة عن إقليم كردستان عن طريق الاقتراض أو ضمان الدين أو أية من العمليات المماثلة”، مشيرا إلى أن “مشروع القانون هذا يهدف إلى تقوية الموقف المالي لإقليم كردستان بالطريقة التي تحقق بها أقصى منفعة لشعب كردستان”.
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني قد اتهم، في كلمة القاها في برلمان إقليم كردستان، في (28 أيار2014)، رئيس الوزراء السابق نوري المالكي شخصيا بـ”قطع حصة الاقليم من الموازنة”، وهدد بـ”اللجوء لخيارات أخرى في حالة استمرار الوضع الحالي”، فيما شدد أن الاتفاق على الموازنة يعود للعام 2004، وبالاتفاق مع وزير المالية العراقي.
ويعانى موظفو إقليم كردستان تأخر صرف رواتبهم بسبب الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن الموازنة المالية للعام 2014 الحالي، فيما يتهم الإقليم الحكومة الاتحادية باستخدام رواتب الموظفين كورقة ضغط سياسية ضده.
ويشهد اقليم كردستان ضغوطات اقتصادية بسبب موجة النزوح والخلافات مع الحكومة الاتحادية بشأن رواتب الموظفين وكذلك ازمة امنية مع تنظيم (داعش)، الذي يهدد حدود الاقليم، مما اسهم بارتفاع الأسعار ومنها المشتقات النفطية كالبنزين.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …