الرئيسية > ثقف نفسك > حقائق مذهلة عن الشمس !

حقائق مذهلة عن الشمس !

الشمس

ميلاد كل الأديان السماوية يرجع فضله إلى الشمس .. منذ آلاف السنوات الماضية ونحن البشر لا نعلم إلا القليل عن العلم والطبيعة، ولكننا نعلم أمر واحد فقط بكل تأكيد وهو أن الشمس هي أحد أسباب استمرار الحياة على هذا الكوكب.

وهذا سبب اعتبار علماء الفلك القدامى للشمس كإله. بقاؤنا على قيد الحياة ليس مرتبطاً فقط بالشمس بل يعتمد على وجود الشمس في المقام الأول. في السطور التالية نبرز لكم حقائق مثيرة ورائعة يجب أن تعرفها عن الشمس.

 

1- حجم الأرض مجرد نقطة صغيرة بالنسبة لحجم الشمس:

حجم الأرض وباقي الكواكب التي تدور حول الشمس يعتبر بمثابة نقطة صغيرة بالمقارنة مع الكتلة الهائلة لهذا النجم. حجم الشمس تقريباً يعادل حجم الأرض مليون مرة !

 

2- الشمس هي مصدرنا الوحيد للطاقة الشمسية:

بدون الشمس لم يكن لنظام الطاقة الشمسية أي وجود. بدون الشمس كان كوكب الأرض سيظل عائماً في الطريق اللبني ولم يكن أي منا سيولد أصلاً !

 

3- الشمس استنفذت نصف طاقتها فقط حتى الآن:

نشأت الشمس منذ أكثر من 4 مليار سنة ووفقاً للأبحاث التي أجريت حتى الآن فإن الشمس استنفذت نصف طاقتها فقط حتى الآن. استهلكت الشمس نصف مخزونها من غاز الهيدروجين حتى الآن وهو ما يعني أنه ما زال أمامنا 4 مليار سنة أخرى حتى ينفذ غاز الهيدروجين من الشمس!

 

4- الشمس تملك مجال مغناطيسي قوي جداً:

الشمس تملك مجال مغناطيسي قوي جداً بالمقارنة مع المجال المغناطيسي للأرض الذي يتضاءل. الانفجارات الشمسية على سطح الشمس تحدث بسبب إطلاق المجالات المغناطيسية فجأة في طبقة الغلاف الجوي مسببة عواصف مغناطيسية صغيرة.

 

5- الشمس هي أقرب نجم للأرض:

الشمس نجم، ولكنها ما يجعلها مميزة هي أنها أقرب نجم لكوكبنا الأرض. هناك العديد من النجوم الأخرى في مجرتنا ولو كنا قريبين من أحدها كنا سندور حوله بدلاً من الشمس.

 

6- رحلة وصول ضوء الشمس إلى الأرض:

ضوء الشمس يستغرق حوالي 8 دقائق في رحلته للوصول إلى كوكب الأرض. هذا يعني أنه في كل مرة ننظر إلى الشمس فإننا ننظر إلى الآشعة التي صدرت منذ 8 دقائق بالفعل!

 

7- تكوين الشمس:

نظامنا الشمسي بالكامل تكون عن طريق دوامة وسحابة ضخمة من الغاز تُسمى “السديم”. 99.8% من هذه الغازات كونت الشمس والـ 0.2% الباقية كونت الكواكب والنيازك والشهب والكويكبات الأخرى في نظامنا الشمسي. يشكل غاز الهيدروجين ثلثي حجم الشمس بينما يدخل غاز الهيليوم في تكوين الشمس بنسبة 24% أما ال 1% الباقية موزعة على الأكسجين والكاربون والحديد والنيون ومعادن ثقيلة أخرى.

 

8- الشمس هي أكبر أجزاء النظام الشمسي وأكثرها حرارة !

الشمس هي مركز النظام الشمسي لأنها أكبر مكوناته وأكثرها حرارة، كما أنها تملك قوة الجاذبية الأكبر في الكون وهو ما يعني أنه لا يمكن لأي من الكواكب أو الكويكبات الأخرى الهروب من قوة الشمس. درجة حرارة نواة الشمس تبلغ 13600000 درجة سلزيوس بينما تبلغ درجة حرارة سطح الشمس 5500 درجة سلزيوس.

 

9- حجم الشمس صغير جداً بالمقارنة بباقي النجوم !

حجم الشمس كبير جداً فقط بالمقارنة بالكواكب في النظام الشمسي، ولكن بالنسبة لباقي النجوم الأخرى، فالشمس تعتبر صغيرة جداً. هناك الملايين من النجوم الأخرى التي يبلغ حجمها آلاف أضعاف حجم الشمس!

 

10- عمر الشمس صغير بالنسبة لعمر الكون !

ربما تعتقد أن الشمس موجودة في هذا الكون منذ نشأته ولكن الحقيقة أن الشمس تعد حديثة العهد على الكون، حيث يبلغ عمر الكون حوالي 14 مليار سنة بينما يبلغ عمر الشمس حوالي 4 مليار سنة فقط.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …