الرئيسية > اخبار العراق > ” حضورها لم يعد متوقفا على جدول الاعمال ” .. العراقية تطالب بضمانات قبل حضور المؤتمر الوطني المرتقب

” حضورها لم يعد متوقفا على جدول الاعمال ” .. العراقية تطالب بضمانات قبل حضور المؤتمر الوطني المرتقب

أكدت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي اليوم الجمعة أن حضورها للمؤتمر الوطني لم يعد متوقفا على جدول الأعمال بل يتطلب ضمانات من رئيس الجمهورية جلال طالباني بالتزام الأطراف الأخرى بالنقاط الأساسية المتفق عليها سابقاً.

ودعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أول أمس القائمة العراقية لحضور المؤتمر الوطني المرتقب وتعهد بتلبية جميع مطالبها شريطة توافقها من الدستور.

وتأتي دعوة المالكي للقائمة العراقية بعد يوم من تسليم رئيس الجمهورية جلال طالباني جدول أعمال المؤتمر الوطني المرتقب من اللجنة التحضيرية.

ورفضت العراقية الحضور إلى اجتماع المؤتمر الوطني ما لم تلب مطالبها الخمسة التي تقدمت بها في وقت.

وقال هادي الظالمي الناطق باسم حركة الوفاق بزعامة علاوي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن ‘العراقية تنتظر عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني (المتواجد حاليا في كردستان) لتقرر فيما بعد الحضور في المؤتمر الوطني من عدمه’.

وأوضح الظالمي أن ‘حضور العراقية في المؤتمر الوطني لا يتعلق بجدول أعمال المؤتمر الوطني بل يتطلب تطمينات من طالباني بالتزام الأطراف الأخرى بما تم الاتفاق عليه سابقاً والذي يعد المحرك الأساس لمشاركة العراقية في المؤتمر’.

وأوضح الظالمي أن ‘العراقية لا تعتقد في المطالب أو الاتفاقيات التي أبرمت سابقا مخالفة للدستور بين الكتل السياسية’.

وأعلن التحالف الوطني الاسبوع الماضي عن انجازه مسودة ورقة عمل المؤتمر الوطني المزمع انعقاده خلال الفترة المقبلة.

وكان التحالف الكردستاني قد خول أعضاء اللجنة التحضيرية في التحالف الوطني بإعداد ورقة عمل المؤتمر الوطني بعد رفض القائمة العراقية الحضور إلى الاجتماع.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *