الرئيسية > عالم التقنية > “حرباء”.. نظام جديد يحمي الكمبيوتر الشخصي من اختراق بياناته

“حرباء”.. نظام جديد يحمي الكمبيوتر الشخصي من اختراق بياناته

لا شك أن مستخدمي الكمبيوتر المحمول في كل مكان يزيد مخاوفهم من سرقة البيانات ووقوعها في الأيدي الخاطئة، ولكن من حسن الحظ أنه أصبح من الممكن الآن تأمين هذه المعلومات بواسطة نظامين جديدين قادرين على التعرف على مستخدم الجهاز وحجب المعلومات الخاصة به عن غيره من المستخدمين.

وأكدت شركة معلوماتية أمريكية أن النظامين يهدفان لحماية مستخدم جهاز الكمبيوتر الشخصي من أي اختراق لبياناته الخاصة وحماية المعلومات الحساسة عن أعين المتطفلين.

وأوضحت الشركة أن النظام الأول أطلقت عليه “الحرباء” نظراً لقدرته على تغيير محتوى شاشة الكمبيوتر كقدرة الحرباء على تغيير لونها، حيث يقوم بالتعرف على حركة عين المستخدم الخاص عن طريق كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء وفى حال سجل اختلافاً فى نمط النظر المحيطي يقوم بحجب محتويات الكمبيوتر عبر تغيير محتوى الشاشة خلال 23 جزءاً من الثانية.

وأكدت الشركة أن النظام مضاد لالتقاط الصور من محتوى الشاشة وتبلغ كلفته عشرة آلاف دولار وتنوي الشركة المنتجة بدء تسويقه للدوائر العسكرية الأمريكية.

كما أطلقت الشركة على النظام الثاني “برايفت” اي يعتبر أقل سرعة من النظام السابق وأقل كلفة، حيث يتحقق من هوية المستخدم بكاميرا عادية وفي حال غيابه يغير النظام محتويات الشاشة خلال مئة جزء من الثانية وتبلغ كلفة النسخة العادية منه حوالي 60 دولاراً.

وخلصت الشركة أن منتجي البرامج يرون أن النظامين سيحولان دون قيام المستخدم باحراج نفسه عبر قيامه بإغلاق شاشة كمبيوتره الشخصى عن أصدقائه وإشعارهم بعدم الثقة إضافة إلى قيامهما بحماية معلوماته الخاصة التى يرغب بإخفائها عن الآخرين.

برنامج جديد يحمي كمبيوترك من السرقة

تمكن باحثون من تطوير برنامج جديد يدعى “ابسولوت سوفتوير لوجاك” يحمي كمبيوترك الدفتري من السرقة أثناء الانتقال من مكان إلى آخر.

وتستطيع هذه النوعية من البرامج تحديد مواقع الكمبيوتر الدفتري أينما كان، ويتعين على المستخدم أن يغلق الكمبيوتر الدفتري أو حتى المكتبي الخاص به إذا لم يكن جالساً أمامه للحفاظ على سرية البيانات المحفوظة عليه.

ولا تتطلب عملية الإغلاق أكثر من الضغط على مفتاح “ويندوز” ثم الحرف “إل” ، وإذا أراد المستخدم فتح الكمبيوتر، فعليه الضغط على المفاتيح الثلاثة “كونترول” و”ألت” و”ديليت”، وسوف يجد جميع تطبيقات الكمبيوتر مفتوحة كما تركها قبل الإغلاق.

برنامج قد يعيد لك كمبيوترك المسروق

طورت شركة أميركية برنامجاً جديداً قد يساعد مالكي أجهزة الكمبيوتر المحمول “Laptops” على استرجاع أجهزتهم في حال تعرضت للسرقة أو الضياع.

ويتيح البرنامج، الذي صممته شركة Front Door Software وأطلقت عليه اسم ” Retriever”، لمالكي تلك الأجهزة إمكانية عرض عناوينهم وأرقام هواتفهم مع رسالة لتشجيع السارق على إعادة الكمبيوتر لصاحبه نظير مكافئة مالية بسيطة.

وأوضحت كاري هافمان المديرة التنفيذية للشركة أن هذه الطريقة تعتبر كافية في معظم الأحيان لتحفيز السارق لإعادة الجهاز لصاحبه.

وفي حال لم يستجب السارق فبإمكان صاحب الجهاز الدخول إلى موقع على الإنترنت لإرسال رسائل تفيد بأن الجهاز مسروق أو مفقود وأن هناك من يتتبع أثره.

وستظهر الرسالة على شاشة الجهاز المسروق باللونين الأحمر والأصفر كل 30 ثانية بمجرد تشغيل الجهاز. كما يوفر الموقع خدمة اختيار كلمة سرية ثانية في حال اكتشف صاحب الجهاز أن السارق تمكن من سرقة الكلمة السرية المخصصة لتشغيل النظام الذي يعمل به الكمبيوتر سواء كان نظام ويندوز أو ماكنتوش أو لينوكس.

وتعتمد فكرة البرنامج الجديد على استخدام خاصية الربط اللاسلكي بالإنترنت “Wi-Fi”، حيث يلتقط البرنامج أية شبكة قريبة من الجهاز المسروق ويسجل اسم الشركة المزودة للإنترنت، وهي معلومات تفيد الشرطة في تحديد مكان وجود الجهاز المسروق، بحسب هافمان.

وتشير مديرة الشركة إلى أن النسخة الأحدث من برنامج “Retriever” لا تكتفي ببث رسائل على الجهاز المسروق فقط، بل تمكن الجهاز من الصراخ عبر بث رسائل صوتية مسجلة.

برنامج لحماية المعلومات المهمة للشركات

طورت شركة “بال” برنامجاً جديداً لحماية المعلومات المهمة لرجال الأعمال والشركات وذلك بإنتاج قرص صلب صغير الحجم – يمكن وضعه فى الجيب- كما أنه يحمل تلقائياً.

ويوفر البرنامج عدة مستويات من الحماية بدءً من كلمة سر ووصولا لمعالج غير قابل للاختراق، وقد أطلقت الشركة على القرص الصلب الجديد اسم “جلوبل”.

وتبلغ سعة القرص حوالى 60 جيجا بايت ويمكن توصيله إلى جهاز الكمبيوتر عن طريق وصلة الـ USB، ويمكن أن تعمل نظم التشغيل على القرص، وعقب توصيل القرص بالكمبيوتر يطلب القرص كلمة سر يجب إدخالها ثم يمكن تحميل نظام التشغيل من هذا القرص مما يقلل فرص تعرض المعلومات المهمة الموجودة عليه للقرصنة.

ويستطيع المستخدم الوصول إلى كل ما يحتاجه من معلومات أو تطبيقات موجودة على الكمبيوتر بدون أن يترك أى أثر عقب إخراج القرص من وصلة الـ “USB”.

شاهد أيضاً

كيفية تحميل تطبيقات أندرويد من خارج متجر كوكل بلاي

كوكل بلاي هو الوسيلة الرسمية لتحميل تطبيقات أندرويد، ولكن الممكن التحميل من خارج المتجر خصوصاً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *