الرئيسية > عالم التقنية > عالم الانترنت > جوجل تطلق برنامجا يتيح إنشاء غرف ذكية أكثر تفاعلاً

جوجل تطلق برنامجا يتيح إنشاء غرف ذكية أكثر تفاعلاً

أزاحت شركة “جوجل” الستار عن برنامج جديد مفتوح المصدر أطلقت عليه اسم “Interactive Spaces”، يتيح التواصل والتفاعل بين الأماكن والأشخاص، وبذلك يمنح المصممين والمبرمجين القدرة على إنشاء تجارب تفاعلية على أرض واقعية، وعلى سبيل المثال إنشاء غرف أو مساحات تفاعلية أو ألعاب تنطوي على التفاعل المادي، أي التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر.

ووفقا لوصف كيث هوجز أحد مطوري شركة “جوجل” فإن هذا البرنامج عبارة عن بقع ضوئية تتعقب الأشخاص وتتحرك داخل غرفة أو مساحة معينة، حيث يقوم البرنامج بقراءة البيانات والمعلومات التي يستقبلها عبر كاميرات مثبتة في زوايا الغرفة وأعلى سقفها.

ومن ثم تستجيب أرضية الغرفة المطورة خصيصاً لهذا الغرض والمكونة من شاشات عرض، في إطار يحقق تفاعل بين الكائنات المُتعقبة والكائنات المرئية الظاهرة على شاشة العرض.
يتفق مع لغة البرمجة “جافا”

ويتم التحكم في عملية التفاعل داخل الغرفة عبر برنامج “Interactive Spaces” الذي يتسم بقدرته على إنشاء تطبيقات وأنشطة قادرة على التفاعل والتواصل مع العديد من أجهزة الإدخال والإخراج.

ويتكون هذا البرنامج من واجهة برمجة التطبيقات المعروفة اختصاراً بالرمز “API”، ويعمل البرنامج مع جميع أنظمة التشغيل التي تدعم لغة البرمجة “جافا” كأنظمة تشغيل “لينكس” و”ماك أو إس إكس”. وستطلق “جوجل” قريباً نسخة من هذا البرنامج تدعم نظام تشغيل “ويندوز”.

كما يدعم البرنامج لغات برمجة أخرى مثل “جافاسكريبت-Javascript”، و”بايثون-Python” وهي لغة برمجة عالية المستوى تتسم ببساطة الكتابة والقراءة المفتوحة المصدر.

ويتم توزيع هذا البرنامج بموجب ترخيص رخصة “أباتشي-Apache License”، وهو متاح حاليا للتحميل عبر موقع “code.google.com”.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *