الرئيسية > عالم التقنية > جوجل تسعي لتصميم صور حقيقية للأرض

جوجل تسعي لتصميم صور حقيقية للأرض

أطلقت شركة جوجل الأمريكية أمس أداة تتيح لمستخدمي متصفحها ابتكار نماذج ثلاثية الأبعاد لأشكال المنشأت والمباني الموجودة علي خدمة “جوجل إيرث”، التي تتيح مشاهدة كوكب الأرض عبر صور تبثها الأقمار الصناعية.

وتسمح أداة “صانع مباني جوجل” بتحويل صور الأرض ثنائية الأبعاد إلي صور طبيعية ذات أبعاد ثلاثية، من خلال مراجعة وتنظيم صور المباني باستخدام برنامج “سكيتش أب” الخاص بجوجل.

ومن جانبه، أوضح مارك ليمبر مدير منتجات جوجل أن كل ما علي المستخدم عمله هو اختيار مبني ثم تصميم نموذج له باستخدام صور التقطت من الجو وأشكال بسيطة ثلاثية الأبعاد، حيث لن يأخذ التصميم من وقته سوي بضع دقائق، وبعد تأكد الشركة من سلامة التصميم ودقته، ستضمه إلى طبقة المباني ثلاثية الأبعاد في “جوجل إيرث”.

وتتوافق الأداة مع أغلب متصفحات الإنترنت، ويمكن للمستخدمين تصميم نماذجهم عن طريق التسجيل علي خدمة “جوجل إيرث” وأيضا تحميل برنامج “سكيتش أب” وتحميل برنامج “جوجل إيرث” علي أجهزة الكمبيوتر.

“جوجل إيرث” يبعث روما القديمة من جديد

يمكنك الآن القيام بجولة في أنحاء مدينة روما القديمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وذلك عبر خدمة برنامج “جوجل إيرث” الجديدة، التي ستتتيح لك استكشاف عاصمة الإمبراطورية الرومانية روما كما كانت عليه عام 320 ميلادية، وكما وردت على لسان رجال التاريخ حيث كانت فى أوج ازدهارها.

النسخة الجديدة المجانية من جوجل إيرث -التي دشنت في احتفال خاص في العاصمة الإيطالية حضره رئيس بلدية روما- مزودة بصورة ثلاثية الأبعاد تمكن مستخدميها من الوقوف فى مركز المكان والتجول فى حلبة المصارعة الرومانية أو الطيران عبر قوس قنسطين، وذلك من خلال إعادة بناء دقيقة للمبانى الرومانية القديمة فى مواقعها الاصلية من خلال التسجيلات التاريخية لتلك الاماكن مع عرض لأهم عواصم العالم فى الزمن القديم .

ونقلت صحيفة “لا ستامبا” الإيطالية في نسختها الالكترونية عن برنارد فيشر الباحث في جامعة فرجينيا الذي عمل مع جوجل في إعادة بناء نموذج المدينة القول: “إن المشروع هو استمرار لخمسة قرون من البحث قام به معماريون وفنانون منذ عصر النهضة، حاولوا خلالها ترميم آثار المدينة القديمة بالكلمات والخرائط والصور”.

من جهة أخرى، قالت جويل مايرز المديرة التنفيذية للمؤسسة “إن التراث الثقافي وإن كان في الماضي، إلا أنه يعيش في الحاضر لأنه يشكل هويتنا، وبالتالي فإن مسؤوليتنا أن نضمن الحفاظ عليه وجعله متاحا أمام الناس بهدف تشجيع التفاهم العالمي، وإن عرض روما القديمة عبر صور ثلاثية الأبعاد هي خطوة كبرى في طريق تحقيق هذا الهدف”.

وأكدت جوجل أن نموذج المدينة يحتوي على على 6700 بناية بأكثر من 250 منها متصلة بمواقع رئيسية ترجمة إلى لغات متعددة وهي الإيطالية ، الإنجليزية، الفرنسية، البرتغالية، اليابانية، الألمانية، الأسبانية، الروسية والهولندية.

وتستند النماذج ثلاثية الأبعاد على نموذج فعلي للمدينة يدعى “بلاستيكو دي روما أنتيكا”، وصمم هذا النموذج علماء آثار وصانعو نماذج ما بين عامي 1933ـ 1974، ووضع في قاعة خاصة في متحف الحضارة الرومانية في روما.

وأشارت جوجل إلى أن خدمتها الجديدة تعد إضافة بالغة الاهمية لرجال التاريخ والطلبة واطفال المدارس اضافة للسائحين حيث يجسد الاماكن القديمة بصورة حية كما لوكانت عينا وليست اثرا .

وفي هذا الشأن يشير الباحثون الذين قاموا بإنشاء هذا الموقع إلى أنه خطوة أخرى في طريق إبتكار آلة زمن افتراضية.

وشارك في المشروع مؤسسة “باست برفكت برودكشنز” التي تعيد بناء المواقع الأثرية والتاريخية باستخدام الواقع الافتراضي”.

شاهد أيضاً

كيفية تحميل تطبيقات أندرويد من خارج متجر كوكل بلاي

كوكل بلاي هو الوسيلة الرسمية لتحميل تطبيقات أندرويد، ولكن الممكن التحميل من خارج المتجر خصوصاً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *