الرئيسية > اخبار عالمية وعربية > جبهة النصرة تفك أرتباطها بالقاعدة وتغير اسمها

جبهة النصرة تفك أرتباطها بالقاعدة وتغير اسمها

أظهر أبو محمد الجولاني، زعيم جبهة النصرة، وهو جناح تنظيم القاعدة في سوريا، وجهه لأول مرة في تسجيل مصور وأعلن إلغاء العمل باسم جبهة النصرة وتشكيل كيان جديد يحمل اسم جبهة فتح الشام. ويظهر الجولاني في الصورة شاباً وهو يجلس على كرسي مبتسماً وله لحية سوداء ويلف رأسه بعمامة بيضاء مرتدياً سترة عسكرية.

وقال الجولاني: “قررنا إلغاء العمل باسم جبهة النصرة وإعادة تشكيل جماعة جديدة ضمن جبهة عمل تحمل اسم جبهة فتح الشام.. علماً بأن هذا التشكيل الجديد ليس له علاقة بأي جهة خارجية”.

وتعليقاً على هذا الإعلان، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي إن إعلان جبهة النصرة يمكن أن يكون ببساطة مجرد تغيير للمسميات وإن الولايات المتحدة ستحكم عليها من تصرفاتها وأهدافها وعقيدتها.

ويقول محللون إن جبهة النصرة تحاول إعادة تسويق نفسها بعد أن صعدت الولايات المتحدة وروسيا جهودهما العسكرية ضدها وضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وتعد جبهة النصرة أكبر مجموعة إسلامية “جهادية” في سوريا بعد تنظيم الدولة الإسلامية. وبرزت في يناير/كانون الثاني 2012، أي بعد 10 أشهر على بدء حركة احتجاج سلمية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ما لبثت أن تحولت الى نزاع دامٍ بعد قمع المتظاهرين بالعنف مما أدى إلى تصاعد نفوذ التنظيمات الجهادية.

وبخلاف تنظيم الدولة الإسلامية الذي يقاتل كل من لا يبايعه، لا تعارض جبهة النصرة شرعية وجود مجموعات أخرى كما تنضوي في تحالفات مع فصائل إسلامية سورية تقاتل قوات النظام.

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …