الرئيسية > اخبار عالمية وعربية > اخبار عالمية > جائزة نوبل في الكيمياء تذهب إلى 3 علماء على مساهمتهم في “تركيب وتجميع الآليات الجزيئية”

جائزة نوبل في الكيمياء تذهب إلى 3 علماء على مساهمتهم في “تركيب وتجميع الآليات الجزيئية”

1020348622

أعلنت أكاديمية العلوم الملكية السويدية، اليوم الأربعاء، عن منح جائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام، لثلاثة علماء هم الفرنسي جان-بيار سوفاج والبريطاني فرايزر ستودارت والهولندي برنارد فيرنغا، لعملهم في “تركيب وتجميع الآليات الجزيئية”.

وأوضحت لجنة نوبل في حيثيات قرارها “لقد طوروا جزيئات يمكن التحكم بحركتها والتي بإمكانها القيام بمهمة عندما تضاف الطاقة إليها. ومن المرجح جداً أن تستخدم الآلات الجزيئية في تطوير أشياء، مثل مواد جديدة وأجهزة استشعار وأنظمة لتخزين الطاقة”.

وأضافت “أن المحرك الجزيئي بات اليوم على المستوى الذي كان عليه المحرك الكهربائي في 1830 عندما كان العلماء يعرضون المرافق والدواليب من دون أن يدركوا أنها ستؤدي إلى قطارات كهربائية وغسالات ومكيفات وخلاطات”.

ومضت اللجنة تقول إن هذه الآلات “يرجح جداً أن تستخدم في تطوير أشياء مثل مواد جديدة وأجهزة استشعار وأنظمة لتخزين الطاقة”.

وستجري فعالية تسليم الجوائز في ستوكهولم، في العاشر من كانون الأول/ديسمبر، في يوم ذكرى رحيل مؤسس جائزة نوبل، ألفريد نوبل، فيما تبلغ قيمة كل جائزة هذا العام، 8 مليون كرون سويدي، أي ما يعادل 932 ألف دولار.

وكانت الجائزة العام الماضي من نصيب عزيز سنجر (تركيا/الولايات المتحدة) وتوماس ليندال (السويد) وبول مودريش (الولايات المتحدة) لأعمالهم حول تصحيح الحمض النووي.

شاهد أيضاً

المرأة المصرية الأثقل في العالم تخسر 100 كيلوغرام

خضعت مصرية، يُعتقد بأنها أثقل امرأة في العالم بوزن 500 كيلوغرام، لعملية جراحية لإنقاص وزنها …