الرئيسية > اخبار عالمية وعربية > اخبار عالمية > جائزة نوبل في الفيزياء تذهب إلى 3 بريطانيين لأبحاثهم حول المادة

جائزة نوبل في الفيزياء تذهب إلى 3 بريطانيين لأبحاثهم حول المادة

من اليمين إلى اليسار: مايكل كوسترليتس ودنكان هالدين وديفيد ثوليس.
من اليمين إلى اليسار: مايكل كوسترليتس ودنكان هالدين وديفيد ثوليس.

منحت جائزة نوبل الفيزياء للعام 2016 اليوم الثلاثاء إلى ثلاثة بريطانيين هم، ديفيد ثاوليس وف. دانكن هولداين وج. مايكل كوستيرليتس لأبحاثهم حول المادة.

وقالت مؤسسة نوبل إن أبحاث العلماء الثلاثة “أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة”.

ويبلغ ثاوليس من العمر 82 عاما وولد في اسكتلندا ويعمل أستاذا في جامعة سياتل في واشنطن، وقد حصل على نصف قيمة الجائزة، أي أربعة ملايين كورونة سويدية (470 الف يورو).

أما النصف الآخر فيتقاسمه هولداين (65 عاما) المولود في لندن، وهو استاذ في جامعة برينستون في نيوجيرزي في الولايات المتحدة، وكوستيرليتس المولود أيضا في اسكتلندا العام 1942، والاستاذ في جامعة براون في ولاية رود آيلاند الأميركية.

ورأت المؤسسة أن “الفائزين هذه السنة فتحوا الطريق الى عالم مجهول تمر فيه المادة بأطوار غريبة، وقد استخدموا الوسائل الرياضية المتقدمة لدراسة المراحل أو الأطوار غير المعتادة للمادة، مثل الموصلات الفائقة، والأجسام ذات الميوعة الفائقة، والأشرطة المغناطيسية الدقيقة”.

يُذكر أن أكاديمية العلوم السويدية في ستوكهولم ولجنة نوبل للفيزياء هي التي تمنح جائزة نوبل للفيزياء. ويتمتع العلماء في مختلف البلدان وبينهم أعضاء أكاديمية العلوم السويدية بالحق في الترشح لنيل الجائزة.

جدير بالذكر أيضا أن العالم الألماني ويليام رونتجن كان أول من مُنح جائزة نوبل للفيزياء عام 1901 لقاء اكتشافه إشعاعات أطلق عليها فيما بعد اسمه وهي ما تسمى أيضا بأشعة إكس.

شاهد أيضاً

المرأة المصرية الأثقل في العالم تخسر 100 كيلوغرام

خضعت مصرية، يُعتقد بأنها أثقل امرأة في العالم بوزن 500 كيلوغرام، لعملية جراحية لإنقاص وزنها …