الرئيسية > اخبار العراق > توزيع 25 بالمئة من فائض العائدات النفطية على المواطنين

توزيع 25 بالمئة من فائض العائدات النفطية على المواطنين

وضعت وزارة التخطيط آليات لتوزيع 25 بالمئة من فائض الواردات النفطية على المواطنين خلال هذا العام و بالتعاون مع وزارة المالية ومجلس النواب.

جاء ذلك على لسان وزير التخطيط علي يوسف الشكري، مشيرا الى” وجود آليتين لتوزيع هذه المبالغ الاولى بالاعتماد على البطاقة التموينية الا ان ثمة مشاكل معيقة في هذا تتمثل في ان الكثير من المستلمين لمفردات البطاقة التموينية هم غير المستحقين لها”.

واضاف الشكري قائلا:” اما الالية الثانية فهي بالاعتماد على الضمان الاجتماعي، الا أن هذه الالية فيها محاذير عديدة على اعتبار ان هناك من يستحق هذا الراتب ولم يحصل عليه وهناك من غير المستحقين ويحصلون على الراتب”.

واعرب عن اعتقاده” بوجود فائض يسمح بذلك على اعتبار ان الموازنة يتم احتسابها الى نهاية حزيران من كل عام، وكل المبالغ التي تتحصل بعد هذا التاريخ تعد فائضا”.
وقال الشكري ان” المبلغ الذي سيخصص للشعب ربما لا يكون كبيراً،” الا أننا بهذه الخطوة نشعر المواطن بالاطمئنان وبانه حصل خلال السنة الاولى على مبلغ مالي من فائض واردات النفط”.

واعرب الشكري عن أمله بأن” تكون النسبة خلال الاعوام المقبلة اكبر من ذلك”.

واشار الى انه” لاعلاقة للموازنة التكميلية بتوزيع المبالغ الفائضة على ابناء الشعب سواء تضمنتها او لم تتضمنها”، مبينا ان” الوزارة تعمل مع مجلس النواب والمالية على تنفيذ هذا النص الذي جاء ضمن موازنة 2012″.

وعبر الشكري عن أمله في ان تصل نسبة الـ25 بالمئة من وارادات النفط لمستحقيها، وبذلك سيكتب للمشروع النجاح.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *