الرئيسية > ثقف نفسك > تمارين “التاي تشي” تفيد مرضى القصور المزمن في القلب

تمارين “التاي تشي” تفيد مرضى القصور المزمن في القلب

أثبتت دراسة حديثة أن ممارسة تمارين رياضية مستوحاة من أحد الفنون القتالية الصينية “التاي تشي” تساهم في تحسين نوعية الحياة والمزاج، بالإضافة إلى زيادة فعالية التمارين البدنية لدى المرضى الذين يعانون من قصور مزمن في القلب.

وأخضع الباحثون 50 شخصاً ممن يعانون من قصور مزمن في القلب لممارسة تمارين التاي تشي لمدة ساعة مرتين أسبوعيا على مدى 12 أسبوعا، وفي مقابل هؤلاء المرضى تابع فريق آخر مؤلف من 50 مريضا آخر يعانون من قصور مزمن في القلب أيضا التمارين التي يُوصى بها عادة والتي تقضي بالمشي لمدة ست دقائق مرتين أسبوعيا.

وعند الانتهاء من الدراسة، لم يسجل أي فرق بين الفريقين، إلا أن المشاركين في الدراسة الذين تابعوا التمارين المستوحاة من فن التاي تشي أحرزوا تحسنا أكبر في ما يتعلق بنوعية الحياة والعافية.

وأبدى هؤلاء المشاركون ثقة أكبر في ممارسة بعض التمارين المرتبطة بالتاي تشي بأنفسهم، حسب ما لاحظ الباحثون.

وقالت الأستاذة في كلية الطب بجامعة هارفارد والدكتورة غلوريا ييه من المركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي: “إن تمارين التاي تشي ليست خطيرة، وهي تستطيع تحسين مزاج ونوعية حياة المرضى الواهنين الذين يعانون من قصور مزمن في القلب”.

ولفتت الدراسة إلى أن المصابين بقصور مزمن في القلب يعتبرون أنهم أضعف من أن يتمكنوا من القيام بتمارين رياضية. ولغاية أواخر ثمانينات القرن الماضي، كانت التوصية الطبية المعيار تنصح بتفادي الجهد الجسدي، بحسب ما ذكرت الدراسة.

وأشار الباحثون إلى أن النتائج الأولية لهذه الدراسة تدعو إلى الاعتقاد بأن تمارين تاي تشي قد تفيد مرضى من أمثال هؤلاء، ولكن هذه النتائج لم يتم التأكد منها في دراسات سريرية.



شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *