الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > تقرير خاص: كيف سقطت الموصل؟

تقرير خاص: كيف سقطت الموصل؟

Isis fighter in Mosul, Iraq

في آواخر شهر مايو 2014، أعتقلت القوات الأمنية العراقية سبعة عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل وعلمت أن التنظيم يخطط لشن هجوم على المدينة في بداية شهر يونيو. اللواء مهدي الغراوي، قائد عمليات محافظة نينوى، طلب تعزيزات من قادة نوري المالكي الأكثر ثقة.

مع التفوق الواضح بالعدد والأسلحة للجيش العراقي، سخر الضباط المسؤليين من طلب الغرواي. دبلوماسيين في بغداد أيضاً مرورا معلومات إستخباراتية عن هجوم وشيك، لكن قيل لهم أن القوات العراقية الخاصة في الموصل تستطيع التعامل مع أي سيناريو.

في 4 يونيو 2014، وتحت قيادة الغراوي، حاصرت الشرطة الإتحادية رئيس المجلس العسكري لتنظيم الدولة أبو عبد الرحمن البيلاوي، الذي فجر نفسه بدلا من الاستسلام. أمل الغراوي أن موت البيلاوي قد يمنع الهجوم، لكنه كان مخطئ.

في 6 يونيو الساعة 2:30 بعد منتصف الليل، عاد الغراوي ورجاله إلى غرفة عملياتهم بعد جولة تحققية على نقاط تفتيش في المدينة التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة. في تلك اللحظة، كانت تتقدم من الغرب قوافل من سيارات نصف نقل (بيك-آب) حيث عبرت الصحراء الممتدة من الحدود العراقية مع سوريا. كل سيارة تحميل 4 مقاتلين من التنظيم. أقتحمت القوافل بالنيران نقاط التفتيش التي يحراسها عدد قليل من الأمن العراقي.

بحلول الساعة 3:00 بعد منتصف الليل، كان التنظيم يقاتل داخل الموصل. خلال الثلاثة أيام التالية سيتخلى الجيش العراقي عن ثاني أكبر مدينة في البلاد لصالح المهاجمين. هذه الخسارة تسببت بسلسلة من الأحداث أثرت بشكل كبير على العراق.

حيث أطلق التنظيم هجوم لمدة يومين أدى لانهيار أربعة فرق عسكرية واعتقال أو مقتل الآلاف من الجنود. وساعدت في عدم حصول المالكي على ولاية ثالثة. ودفعت الدول الغربية ودول الخليج العربي لشن غارات شن غارات جوية على المتشددين الاسلاميين في كل من العراق وسوريا.

في 15 أغسطس 2015، أعلنت السلطات العراقية نتائج التحقيق حول المتورطين بسقوط الموصل، وإحالة أسماء المتورطين للقضاء وعلى رأسهم نوري المالكي وأثير النجيفي وعدنان الأسدي وسعدون الدليمي، غير أنّ أياً من المتورطين لم يتم استدعاؤه للقضاء حتى الآن سواء بمذكرات اعتقال أو استجواب، وسط صمت الإعلام العراقي.

 

شاهد أيضاً

3 حيوانات أليفة قتلت مُلاكها – تعرف عليها!

هناك الكثير من البشر يربون الحيوانات الأليفة داخل منازلهم، والإعتقاد بأنها أليفة وتبقى أليفة مدى …