الرئيسية > ثقف نفسك > تعلم كيف تقي نفسك من مرض السل

تعلم كيف تقي نفسك من مرض السل

السل

السل أو الدّرن السلّي هو مرض مُزمن ينتج عن العدوى بجراثيم السّلّ. قد يُصيب هذا المرض مُختلف أجزاء الجسم والرّئتين بشكلٍ أساسي.

تنتقل العدوى من خلال المرضى المُصابون بالسّلّ الرئوي فقط، فهو ينتشر عبر الهواء، عند السّعال والعطس والتكلّم أو البصق. العدوى الأولى تُصيب الأشخاص غير الحائزين مناعةً كافية.

يشفى المريض في أغلب الأحيان من هذه الإصابة وتبقى الجراثيم محبوسة لمدّةٍ طويلة. أمّا في حالة ضعف الشّخص أو إصابته بمرض يسبّب له الهزال، قد تُنشّط جراثيم السّلّ من جديد ما يسبّب للشّخص ما يُعرف بالسّلّ الثانويالذي بدوره يؤدّي إلى سُعال شديد مُزمن، نقص في الوزن وألم في الصّدر وأحيانًا يسبّب ظهور دم مع البُصاق والبلغم.

يُعطى لقاح السّلّ لجميع الأطفال المولودين حديثًا في مناطق يعلو فيها خطر الإصابة بالسّلّ، لكن لا يجب تلقيح الأطفال في الحالات الآتية: وجود طفح جلدي، نقص المناعة، الإصابة بأورام خبيثة، المعالجة الشّعاعيّة. ولا يُعطى لقاح السّلّ في أيّ منطقة من جسم الطّفل فيها إكزيما.

من النّادر أن يُعطى اللّقاح لمن هم بين 16 و 35 سنة إلاّ في حال انتقالهم إلى أماكن يعلو فيها خطر الإصابة، كما لا يُعطى للحوامل أيضًا فهو عادةً يشكّل خطرًا على الجنين إلاّ إذا رأى الطّبيب أنّ ذلك مناسب لخطر انتقال العدوى في المحيط.

يُمكن لتلقيح السّلّ أن يسبّب ببعض التّأثيرات الجانبيّة وأهمّها: تورّم الجلد مكان الحقنة، تورّم عقدة لمفاويّة قليلاً تحت الإبط من جهة التّطعيم وندبة دائمة صغيرة مكان الحقن.

كلّ هذه العوارض تزول بمفردها خلال أسابيع، ولكن إذا استمرّت طويلاً يجب استشارة طبيب.

وأخيرًا، اللّقاح يقي بشكلٍ كبير ويخفّف من الإصابات السليّة ولا يُفيد في حماية المريض بعد تعرّضه للمرض.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …