الرئيسية > ثقف نفسك > تعرف على مشروع أوترنت – Outernet

تعرف على مشروع أوترنت – Outernet

اوترنت

هل تخيلت بيوم من الأيام انه يتوفر الانترنـت على الجوال واللابتوب بكل مكان، فوق الجبل، في وسط الصحراء ومجاناً ؟

نـعم هذا الخيـال قد يصبـح حقيقـة مع مشـروع “أوترنت” (Outernet) الذي لا يهـدف فـقط لجعـل الانترنـت مجاني بل لجعـله أيضـا متاحـاً في كـل مكان .. حـتى فـي المنـاطـق التـي يصعـب الوصـول إليهـا مـثل الصحـاري والمحـيطات والجزر النائيـة فـي القطبيـن.

رغـم النمـو الهائـل في استخـدام الانترنـت حول العالم إلا أن 60% فقـط مـن سكـان العـالم لديـهم الحــق فـي الوصـول لشبكـة الانترنـت، حيث أنكثير من المناطق الريفية والنائية لا تتوفـر فيها بنيـة تحتيـة كأبراج الخلوي وكابلات الانترنت بالإضـافة لارتفاع أجـور الانترنـت.

ويـهدف المشـروع كما يقول القائمون عليه بشـكل أساسي لضمـان حق النـاس بالوصول لشبكـة الانترنـت والتـفاعل فيهـا و تواصـل الجميـع في كـل أنحاء العـالم بشكل مجاني، والتغلب على عقبات الحجب على خدمات الاتصالات، والتأكد من الخصوصية فالوصـول للمعلومـات حـق أسـاسـي مـن حقـوق الإنسـان.

يعتمـد هـذا المشـروع على أقمـار صناعيـة تدعى “كيوبساتس” (Cubesats) سـتغطـي حوالي 100 منهـا كـل أجزاء الأرض، حيث تستقـبل هذه الأقمار المنخفضـة التكلفـة البيانـات من محطات أرضيـة لتعيـد إرسالها من جديد فتستقبلها الأجهـزة الذكيـة والحواسيـب.

ومع ذلك لا بـد من الإشـارة إلى أن هذا المشـروع لـن يحـل محـل الانترنـت التقليـدي الذي نسـتخدمه الآن ، لأنه سيكـون بطيء السـرعة نوعا ما، بالإضافة لأن المشروع في طوره الأول يهدف إلى توفير البيانات باتجاه واحد بشكل يشبه مبدأ البث التلفزيوني الفضائي، على أن يتم توفير الانترنت باتجاهين في المستقبل.ولكنه سيكـون حلا للناس الذيـن لا يملكـون ثمن الانترنـت المـدفوع أو الناس الذين لا يمكـن وصـول الانترنـت لمناطقهم النائية أو الريفية.

فـائـدة إضافيـة لهـذا المشـروع أنه سـيوفـر نظـامتنبـيه عالمي في حـالات الطوارئ والـكوارث الـطبيعيـة، ومـن المتوقـع أن يكـون هـذا المشـروع متاحـا بحلـول نهايـة عـام 2015.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *