الرئيسية > ثقف نفسك > تعرف على تاريخ الفيلم الكرتوني عدنان ولينا

تعرف على تاريخ الفيلم الكرتوني عدنان ولينا

عدنان ولينا

من منا لم يشاهد فيلم عدنان ولينا أيام الطفولة في عالمنا العربي؟ من منا لم تلامس روحه جمال قصته وعبقرية شخصياته وأحداثه؟ من منا لازالت رواسب من مشاهد وأحداث عدنان ولينا ما زالت في ذاكرته حتى هذا اليوم بعد كل هذه السنوات الماضية؟ لا احد.

للأسف، في العالم العربي لا نبحث ونتعمق في المادة المعروضة لنا باهتمام كبير ومن منظور ثقافي وفني وذلك بسبب أن شيء مثل عدنان ولينا ليست الا رسوم كرتونية لا اكثر ولا أقل، حتى ان وجدناها ممتعة وهادفة.

في وقت عرض فيلم عدنان ولينا لم يكن الجميع في العالم العربي موصول بالإنترنت ولذلك كانت هناك معلومة منتشرة بين الجميع والعديد من الأشخاص حتى هذا اليوم يعتقدون بها —محدثكم كان واحداً منهم— وهي ان عدنان ولينا هو أول إنتاج كرتوني عربي 100٪ وهذه المعلومة بعيدة كل البعد عن الصحة ولعلي عبر هذا التقرير ان اوضح تاريخ واحدة من أجمل أفلام الأنمي التي شاهدنها أيام طفولتنا.

من هو مخرج عدنان ولينا؟

Hayao-Miyazaki

هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki هو المخرج والرسام الرئيسي لعدنان ولينا وتعود قصته في إنتاج عدنان ولينا إلى عام 1978 ميلادي حين خرج من الاستوديو الذي كان موظفاً فيه وقام بتأسيس الاستوديو الخاص به تحت اسم استوديو جيبلي Ghibli Studio وأول مسلسل قام برسمه وإخراجه هو مسلسل عدنان ولينا واسمه الفعلي هو Future Boy Conan ونعم لم يكن فيلم، بل كان مسلسل من حلقات عديدة وسوف احدثكم عن كيف تحول إلى فيلم في الفقرة التالية.

عدنان ولينا مبني على رواية The Incredible Tide المد المذهل للكاتب الأمريكي Alexander Hill Key ألكسندر كي والذي كتبها ونشرها عام 1970 ميلادي وتتعمق الرواية الخيالية عن أحداث ما بعد نهاية العالم.

فبداية عدنان ولينا كانت خيالية بحته ومقدمته القصصية كانت كالتالي: “اندلعت الحرب العالمية الثالثة عام 2008. استخدمت فيها الشعوب المتحاربة أسلحة مغناطيسية تفوق في خطورتها الأسلحة التقليدية. ونتيجة لذلك، حل الدمار في البر والبحر. فانقلبت محاور الكرة الأرضية وباتت الكرة الأرضية تعيش كارثة مؤلمة.” ومع ذلك —للأسف— ما زال هناك جهل متفشي لدى البعض.

يعد هاياو ميازاكي في أيامنا الحالية واحد من أساطير الأنمي لدى اليابانيين ويحظى بتقدير كبير من كثير من النقاد في صناعة الأنمي والمعجبين بأعماله بالملاين، نظراً لبساطة أفكار ما يخرجه من أفلام وجمال القصة والأهم الرسائل العميقة والهادفة لجميع الأعمار.

لعل فيلم الأميرة مونونوكي Princess Mononoke الذي أخرجه عام 1997 ميلادي هو العمل الذي من خلاله اشتهر عالمياً وليس فقط في اليابان ولكن، عمله الذي يتفق الجميع على أنه أفضل عمل انتجه حتى هذا اليوم هو فيلم Spirited Away أو كما يسمونه البعض في العالم العربي رحلة تشيهيرو أو المخطوفة.

ففي عام 2001 حصل هاياو ميازاكي على أول جائزة أوسكار في الولايات المتحدة الأمريكية وحقق فيلمه Spirited Away إيرادات تقدر بحول 270 مليون دولار حول العالم.

كذلك، لعلك لا تعرف ان هاياو ميازاكي كان من المساعدين في إخراج مسلسل الأنمي الشهير هايدي فتاة الجبال وغيره العديد والعديد من الأعمال المميزة.

يبلغ عمر هاياو ميازاكي اليوم 73 سنة وقد أعلن قبل سنة عن تقاعده وتسبب هذا الخبر في حزن الكثير من معجبيه حول العالم أجمع وأعلن ان آخر عمل له هو The Wind Rises ويتحدث عن قصة مهندس طيران حربي ياباني ولعل له جانب سياسي من خلاله يحكي أحداث الحرب العالمية الثانية ولكن يبدو ان رسالة الفيلم هذه المرة هي عن تحقيق الأهداف.

كيف وصل عدنان ولينا للعالم العربي؟

بعد صدور عدنان ولينا للعالم عام 1978 ميلادي قررت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية بعدها بثلاث سنوات بأن تقوم بتكوين فريق كامل لدبلجة المسلسل المكون من 26 حلقة.

الفريق كان مكون من العديد من الأشخاص المبدعين من مختلف دول مجلس الخليجي التعاوني. فدور بطل المسلسل عدنان قام بإداء صوته الفنان المسرحي والشاعر العراقي فلاح هاشم وهو نفس الشخص الذي أدى لنا صوت أبطال مسلسلات كرتونية شهيرة أخرى مثل الرجل الحديدي وفلونة ومغامرات نحول وساعد كذلك في تحرير وتنسيق سيناريو المسلسل الكرتوني المحبوب كابتن ماجد.

اما الشخصية الرئيسية الثانية فهي لينا وقام بأداء صوتها الفنانة سناء التكمجي من العراق أيضاً والجميل في الأداء الصوتي لسناء التكمجي انك تجد فيه رنة اللهجة العراقية الجميلة مع المحافظة الكاملة لسلامة اللغة العربية الفصحى في نفس الوقت.

ولعلك سوف تشعر بشعور غريب عندما تستمع لها على الحقيقة وخارج إطار أداء الشخصية الكرتونية في عدنان ولينا؛ شاهد أحد الحلقات التعليمية لبرنامج أفتح يا سمسم —أيضاً أحد الإنتاجات الراقية لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية— الجزء الثاني.

209717781

بالطبع، لا ننسى شخصية عبسي والتي ربما تكون واحدة من أكثر الشخصيات الكرتونية شهرة في دول الخليج العربي والفنان الكويتي عبد الرحمن العقل هو المؤدي الرئيسي لدور وأداء عبسي الصوتي في عدنان ولينا ولدى الفنان عبد الرحمن العقل موهبة مذهلة في تقليد الأصوات والأداء الصوتي منذُ بداياته في التمثيل وليس فقط مع شخصية عبسي.

وأخيراً لدينا القبطان نامق الأحمق والذي أداه صوتياً الفنان الكويتي جاسم النبهان وشخصية العم فارس مع الفنان الكبير والقدير علي المفيدي رحمه الله وغفر له، و الفنان داوود حسين من الكويت أيضاً مع شخصية عامر التي فشلت في الإطاحة بعدنان.

بعد بث عدنان ولينا كمسلسل مدبلج على العديد من القنوات العربية، قامت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية بتوزيعه كفيلم وتم تجميع جميع الحلقات من المسلسل في إطار واحد للمشاهدين.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

تعليق واحد

  1. So wonderful thank you

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *