الرئيسية > ثقف نفسك > تعرف على أهم مصادر فيتامين د

تعرف على أهم مصادر فيتامين د

ImageInfos-9827_o_vitamind

فيتامين د هو أحد الدهون القابلة للذوبان والذي يمكن لجسمك أن ينتجه بنفسه ، لكنه لا يتواجد طبيعياً في العديد من الأغذية.

فيتامين د الذي يُعرف أيضاً ب ” الكالسيفيرول ” يعزز من امتصاص الجسم لعنصرين هامين من الأملاح المعدنية وهما الكالسيوم والفوسفور وبالتالي يساعد على تخزينهم في العظام والأسنان مما يجعله أكثر صحة وقوة.

جسم الانسان ينتج فيتامين د عندما يتعرض الجلد لآشعة الشمس فوق البنفسجية ، وهذه هي الطريقة الرئيسية التي يحصل بها الانسان على فيتامين د ، لذلك اذا كنت لا تتعرض للشمس بشكل كافي فيجب عليك أن تحصل على فيتامين د من المصادر الغذائية.

ويقول العلماء أن تناول فيتامين د بكميات مناسبة له دور في الوقاية من أمراض السرطان ومن أمراض المناعة مثل مرض السكر من الدرجة الأولى.

 

أهم المصادر الغذائية لفيتامين د :

1- الألبان

2- زيت كبد الحوت

3- السلمون

4- الأسماك المملحة

5- المحار

6- صفار البيض

 

أعراض نقص فيتامين د :

نقص فيتامين د يؤدي الى مرض الكساح للأطفال والى مرض ليونة العظام للبالغين ، وهذه الأمراض العظمية تنتج من قلة تزويد العظام بالأملاح المعدنية الضرورية.

عادة ما يحدث نقص فيتامين د عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه منتجات الألبان أو من مشاكل امتصاص اللاكتوز ” سكر اللبن ” أو عند الأشخاص النباتيين الذين لا يأكلون أي منتجات حيوانية مثل اللبن والبيض.

 

أضرار الجرعات الزائدة من فيتامين د :

بسبب أن الفيتامينات الدهنية القابلة للذوبان مثل فيتامين د يتم تخزينها في الجسم ، فإن الجرعات الزائدة يمكن أن تكون سامة ، وتتمثل أعراض الجرعات الزائدة في  حصوات الكلى ، هشاشة العظام ، ضعف الجسم ، الغثيان ، القىء ، فقدان الشهية.

شاهد أيضاً

يمكنك أن تصبح غني الأن إذا كنت تملك واحدة من هذه المنتجات الثلاثة !

من منا لم يحلم بالثراء بسرعة؟ إتضح أنه في بعض الأحيان تحتاج إلى القيام ببعض …