الرئيسية > اخبار مختارة > العلماء يكتشفون أقوى مادة خام طبيعية معروفة في العالم!

العلماء يكتشفون أقوى مادة خام طبيعية معروفة في العالم!

limpet-teeth_1024

حرير العنكبوت مادة مذهلة، فهو يتحمل شد يضاهي سبيكة عالية الدرجة من الصلب، كما يضاهي حوالي نصف تحمل نسيج “كيفلر” التخليقي. كما أن كثافتها لا تزيد عن سدس كثافة الصلب، أي أن خيطا واحدا منها بطول محيط الكرة الأرضية كلها لن يزن أكثر من 500 جراما. وهو ما يعني ان حرير العنكبوت أقوى خمس مرات من نفس وزنه من الصلب.

ونحن وإن كنا لا ننكر هذه الخصائص المذهلة، فإننا على وشك أن نسحب منه لقب “الخامة الطبيعية الأقوى”، حيث أن الباحثين قد اكتشفوا حديثا مدى قوة أسنان البطلينوس، وهو أحد أنواع القواقع البحرية.

في بيان صحفي لكاتب الدراسة الرئيسي «آسا باربر»، من كلية الهندسة بجامعة بورتسماوث بالمملكة المتحدة يقول: “حتى يومنا هذا كنا نعتقد أن حرير العنكبوت هو الخامة البيولوجية الأقوى على الإطلاق بسبب قوته الخارقة وتعدد إمكانات استخدامه في كل شيء بدءا من السترات المضادة للرصاص وحتى إليكترونيات الكومبيوتر” و يضيف باربر: “أما اليوم، فقد اكتشفنا أن أسنان البطلينوس ربما يكون لها قوة أكبر.”

وقام فريق باربر بهذا الاكتشاف عن طريق اختبار هذه الأسنان متناهية الصغر نزولا حتى بنيتها الذرية. وحسبما نشروا في النشرة العلمية للجمعية العلمية الملكية، Interface، فقد وجدوا معدنا طبيعيا هيدروكسيديا شديد الصلادة يحتوي على الحديد ويدعى الجيوثايت (goethite) داخلا في تركيب هذه الأسنان. وطبقاً لما جاء في صحيفة الغارديان، فإن المعدن يتكون في الكائن أثناء نموه، ويساعده في خدش أسطح الصخور وتقشير طبقة الطحالب للحصول على الطعام.

أما الآن وقد اكتشف العلماء ذلك، فإنهم يعتقدون أنه بإمكانهم نسخ بنية هذه الخامة وتخليقها صناعيا لاستخدامها في صنع هياكل السيارات والقوارب والطائرات.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …