الرئيسية > اخبار عالمية وعربية > اخبار عالمية > تعرف على أسباب فرار مقاتلي داعش الأجانب

تعرف على أسباب فرار مقاتلي داعش الأجانب

isis

قال المدير العام للأمن الداخلي في فرنسا باتريك كالفار إن “244 شخصاً عادوا من سوريا والعراق إلى فرنسا” في منتصف شهر مايو، مضيفاً “نحن نشهد زيادة في عدد الذين يعبرون عن رغبتهم بالعودة إلى هنا… سياسة داعش تعيقهم، لأنهم ما إن يعبروا عن رغبتهم في مغادرة سوريا حتى يصبحوا بالنسبة للتنظيم خونة يستحقون الإعدام فوراً”.

وفي مقابلات أجراها باحثون مع أشخاص (وصل عددهم إلى ستين) تركوا التنظيم لفهم دوافعهم. رغم أن الأسباب معقدة بقدر أسباب ذهابهم، لكن تتكرر في روايات هؤلاء أربع شكاوٍ: تنظيم الدولة الإسلامية يركز على محاربة مسلمين آخرين أكثر من محاربة نظام بشار الأسد، تنظيم الدولة الإسلامية يرتكب فظاعات بحق مسلمين، تنظيم الدولة الإسلامية فاسد ولا يتبع تعاليم الإسلام، العيش تحت نير تنظيم الدولة الإسلامية قاس ومحبط”.

وقال شيراز ماهر، الذي يعمل في المركز الدولي لدراسات التطرف وأحد الباحثين الذين قابلوا الفارين “غالبيتهم يقولون لنا: لم نأتِ من أجل هذا”. وأضاف ماهر في أثناء زيارة لباريس “قال لي أحدهم: أريد أن أقول لكل المجاهدين ألا يذهبوا إلى سوريا. هذا ليس جهاداً. ستجدون أنفسكم تقتلون مسلمين”.

وغادر بعض هؤلاء المقاتلين دولهم في لحظة تسرع من دون تفكير كبير في الموضوع، وبعضهم كان يريد الانضمام إلى دولة متخيلة أو مجتمع مثالي يطبق الشريعة، وآخرون كانوا ييحثون عن المغامرة والرفقة أو عن دور مهم، لكن هؤلاء الجهاديين المغامرين غالباً ما يجدون أنفسهم وسط دوامة من أعمال العنف والوحشية والخوف والحرمان والسأم وعدم الفهم والتمييز، وفق روايات الفارين.

وروى شيراز ماهر “قال لي أحدهم إن زعماء التنظيم لا يترددون في هدم مبنى على من فيه من النساء والأطفال لقتل شخص واحد. هذا ليس الجهاد الثوري، هذه ببساطة مجزرة”.

ولخص مقاتل هندي الوضع بقوله “هذا ليس جهاداً. لقد جعلوني أنظف المراحيض”.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …