الرئيسية > شباب و بنات > الحياة الجنسية > تعددت أسباب ممارسة الجنس من عدمه

تعددت أسباب ممارسة الجنس من عدمه

قد يقول شريك أو شريكة العمر «ليس هذه الليلة يا حبيبتي أو يا حبيبي…» وربما يعطي سبباً أو أسباباً لعدم ممارسة الجنس¡ ولكن عادة لا يعطي الشريكان أسبابا لممارسته مع أنها قد تصل الى 200 أو 237 سبباً حسب دراسة – أو مسح – صدر أخيراً تحت عنوان «الجنس والثقافة لعام 2010 دراسات حول الدوافع الجنسية».

أصحاب الـ 237 سببا طلاب جامعيون تراوحت «أسبابهم» بين الرغبة في الإنجاب وعدم الشعور بالأمان¡ مع الإشارة إلى أن الناس باتوا يمارسون الجنس أكثر مقارنة بالسنوات الماضية¡ وبصورة تتناقض مع الافتراضات السابقة والتي تحصر «الرغبة» في ثلاثة أو أربعة دوافع مثل: الإنجاب والمتعة.. والحب أو معانٍ اجتماعية أو ثقافية أو دينية أخرى.

مبرمجون لذلك

لكن الدكتور ريتشارد كارول¡ المعالج النفسي المتخصص في شؤون الجنس والأستاذ المساعد في قسم علم النفس بجامعة نورث ويسترن¡ يرى «اننا مبرمجون للقيام بذلك¡ ان طرح سؤال حول السبب يشبه السؤال حول السبب الذي يدعوه للأكل¡ ان أدمغتنا مبرمجة لدفعنا نحو ذلك السلوك». وتقول الدكتورة إيلين هاتفيليد أستاذة علم النفس في جامعة هاواي¡ قد تولت صياغة عرض عام 2010 لدراسات الدوافع الجنسية¡

«ان الفكرة التي تقول إن الإنسان مفطور على ممارسة الجنس¡ إنما تعكس منظور التطور والنشوء الإنساني¡ خصوصا ان أصحاب نظرية التطور والنشوء يركزون على الأسباب الثقافية والشخصية التي تدعو الإنسان إلى ممارسة الجنس من عدمه¡ فيما تختلف الثقافات اختلافاً واضحا بشأن الأسباب «المناسبة» لممارسة الجنس أو تفاديه».

4 دوافع

دوافع ممارسة الجنس في الدراسة تظهر ضمن أربع فئات رئيسية وفق بعض أساتذة علم النفس في جامعة تكساس الذين تحروا مع أكثر من 1500 طالب جامعي حول سلوكهم وتجاربهم الجنسية.
أولاً: الأسباب الجسدية وتتعلق بالمتعة¡ وتخفيف التوتر¡ بدل ممارسة التمارين البدنية¡ والفضول الجنسي أو الإنجذاب الى الطرف الآخر.

ثانياً: أسباب تتعلق بتحقيق غاية مثل إنجاب طفل¡ أو تحسين الوضع الاجتماعي أو الثأر.

ثالثاً: أسباب عاطفية مثل الحب والالتزام والامتنان.

رابعاً: أسباب تتعلق بعدم الشعور بالأمان¡ وبالتالي تعزز ممارسة الجنس الثقة بالنفس¡ وتبقي الشريك بعيدا عن السعي للحصول على الجنس في مكان آخر¡ أو الشعور بالمسؤولية عن عدم تلبية طلب الشريك¡ وأخيراً تفادي ضغوط لممارسة الجنس.

الفروق بين الجنسين

عادة ما يسعى الذكور للجنس¡ لأنه يولد لديهم شعوراً جيدا. اما الإناث وبالرغم من انهن يجدن متعة في ممارسته¡ نجدهن في الغالب يعملن على تعزيز العلاقة مع الشريك الآخر عن طريق الجنس.
ويفرق الباحثون بين التوجه نحو الجسد والتوجه نحو الشخص. فالأول يتبدّى من الطريقة التي تشعر بها أجسامنا أثناء الممارسة¡ ولا تكون هنالك في واقع الأمر مراعاة لمشاعر وأحاسيس الطرف الآخر.
أما الثاني¡ فهو عندما يكون الجنس مرتبطا بالشخص الآخر¡ ويكون هناك اهتمام بمشاعره وأحاسيسه.

بعد الأربعين

وتقول الدكتورة جانيل كارول أستاذة علم النفس في جامعة هارتفورد في كتابها «السلوك الجنسي للإنسان» ان «الرجال غالبا ما يتوجهون نحو الجسد¡ ولكن مع بلوغ الرجل سن الأربعين أو الخمسين أو الستين تكتسب علاقته بالطرف الآخر أهمية أكبر». أما الدكتور ريتشارد كارول الذي ظل يقدم استشاراته للأزواج والزوجات ويحل مشاكلهم لمدة عقدين¡ فإنه يقول ان «النساء في واقع الأمر يصبحن كالرجال مع مرور الوقت أي أن الجنس لديهن يقوم في البداية على أساس المبادرة والتطور¡ والحفاظ على العلاقة¡ ولكنهن على المدى البعيد يركزن على جانب المتعة في الجنس».

20 سبباً إضافياً

إذا كنت تشعر بالتوتر¡ مارس الجنس¡ فتقليل التوتر يعد أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الأميركيين¡ وبصفة خاصة الذكور¡ الى ممارسة الجنس. ومن الأسباب التي أوردتها الدراسة: تعزيز المزاج وتخفيف الاكتئاب¡ الواجب¡ تعزيز الثقة بالنفس¡ الشعور بحب الطرف الآخر¡ إثارة الغيرة¡ تحسين السمعة أو الوضع الاجتماعي¡ الحصول على المال¡ الإنجاب¡ الحاجة الى الحب والتعاطف¡ الرعاية والاحتضان¡ تجديد العلاقة مع الشريك¡ ضغوط الأنداء أو ضغوط الشريك¡ المتعة¡ تخفيف الدافع الجنسي¡ الثأر¡ الفضول الجنسي¡ إظهار الحب للشريك¡ التعرف على قوة الشريك¡ السمو الروحي¡ تعزيز السلطة.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *