الرئيسية > عالم الرياضة > الرياضة العالمية > تعادل مثير لسان جيرمان أمام لوريان في مستهل الموسم

تعادل مثير لسان جيرمان أمام لوريان في مستهل الموسم

خطف فريق باريس سان جيرمان تعادلاً مثيراً من نادي لوريان 2-2 في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم السبت على ملعب البارك دي برانس في باريس ضمن مباريات افتتاح الموسم الجديد في الدوري الفرنسي الممتاز.
وسجل أهداف المواجهة لسان جيرمان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش ( 64و88) وللوريان ماكسويل خطأ في مرماه في الدقيقة 5 وجيريمي أليادير (48).

لوريان يحدث المفاجأة
فوجئ فريق باريس سان جيرمان بعد مرور خمس دقائق على انطلاقة الشوط الأوّل بهدف لفريق لوريان سجله المدافع البرازيلي ماكسويل خطأ في مرماه بعد أن حاول تشتيت الكرة بعيداً عن عرين حارس مرمى فريقه نيكولا دوشاي.

وجاء هذا الهدف من هجمة عكسية قام بها الضيوف الذين انتهجوا خطّة اللعب على المرتدات مع الوجود المكثف في الدفاع لتضييق المساحات على الهجوم الضارب لسان جيرمان المتكوّن من السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والأرجنتيني إيزيكيل لافيتزي.

وبعد قطع الكرة انتقل لاعبو لوريان بسرعة من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية، وعندما حاول اللاعب موني باكي إرسال الكرة إلى زميله جيريمي أليادير أتت الكرة أمام ماكسويل الذي حاول إرجاعها لكنه وضعها في مرمى فريقه.

سيطرة باريسية

سيطر فريق سان جيرمان على أحداث ومجريات الفترة الأولى ونال هذه الأفضلية من خلال اتباع النقلات القصيرة ثم محاولة اختراق دفاع لوريان الحصين من المنتصف لكن هذه السيطرة كانت عقيمة إذ أن إدراك الباريسيين لمرمى ضيوفهم كان صعباً في ظل التكتل الدفاعي الرهيب لأبناء مدرب لوريان كريستيان غوركيف.

وبعد الهدف الذي جاء على حين غرّة، واصل سان جيرمان الإمساك بزمام الأمور وفي الدقيقة الثامنة استعان جيريمي منيز بسرعته ليخترق دفاع لوريان ويحاول إيصال الكرة للافيتزي الذي كان متضايقاً من مدافع الفريق المنافس مما فوّت عليه فرصة تعديل الكفة.

ويعاني سان جيرمان في هذه الفترة من دفاع لوريان وكذلك من يقظة الحارس فبيان أُودار الذي أخرج كرة إبراهيموفيتش الرأسية بعد ركنية أولى في الدقيقة 19 وكذلك قلة تركيز المدافع البرازيلي ألاكس الذي كان في حلٍ من المراقبة لكن رأسيته غادرت المستطيل الأخضر.

لعب المرتدات

واصل لوريان المضي قدماً في اتباع خطة التقوقع في الدفاع ثم محاولة استرجاع الكرة واللعب على المرتدات التي كادت تضع سان جيرمان في موقف محرج لولا رفض حكم المواجهة لهدف ثانٍ بداعي التسلل بعد هجمة مرتدة قادها أليادير الذي سدد لكن كرته اصطدمت بالمدافع سكو لتأتي أمام البركيني ألان تراوري الذي وضع الكرة في الشباك.

مواصلة السيطرة

واصل سان جيرمان زحفه على قلاع لوريان لكن دون إدراك هدف التعادل ففي الدقيقة 32 حاول لافيتزي أن يخدع دفاع منافسه لكن تمريرته كانت قصيرة أمسكها حارس لوريان.

وفي الدقيقة الـ36 كاد لافيتزي أن يخطف هدف التعادل بعد أن تلقى تمريرة نموذجية من الإيطالي ماركو فيراتي وحاول الأرجنتيني رفع الكرة بالحارس لكن يقظة أودار كانت حاسمة في مناسبة أولى ثم فطنة المدافع لوكاس مريك حالت دون توجيه تسديدة إبراهيموفيتش في شباك لوريان.

وفي الدقيقة 44 كاد تراوري أن يسكن الكرة في شباك سان جيرمان من مخالفة تصدى لها ببراعة الحارس دوشاي.

اهتزاز دفاع سان جيرمان

تكبّد سان جيرمان الهدف الثاني بسبب الاهتزاز الغريب في أداء دفاع الفريق الباريسي الذي عجز عن إيقاف توغل أليادير واخترق حصن “الباريسيين” المتكوّن من ألاكس وسكو وسدد الكرة في مرمى دوشاي في الدقيقة الـ48 ويبدو أن مدافعي فريق العاصمة الفرنسية فكروا في أخذ قسط من الراحة والعودة إلى حجرات الملابس قبل صافرة الحكم لتنتهي هذه الفترة ويتفوّق الضيوف بهدفين دون رد.

سيطرة دون نجاعة

وفي الشوط الثاني، رمى فريق سان جيرمان بثقله في الهجوم لتسجيل هدف تقليص الفارق، ومنذ الدقيقة الـ49 انطلقت حملات الفريق الباريسي على حصون لوريان حيث أرسل كليمون شانتوم عرضية رائعة لكن رأسية السويدي “إيبرا” مرت بجانب الخشبات الثلاثة لمرمى الضيوف.

وفي الدقيقة 50 اخترق مينيز دفاع لوريان وأرسل عرضية لإبراهيموفيتش الذي روّض الكرة ومررها للافيتزي الذي كان على بعد متر من المرمى لكن برعونة كبيرة فأضاع فرصة التعديل، استمر سان جيرمان في أدائه الراقي والبحث عن الطرق المؤدية لمرمى لوريان، وفي الدقيقة 54 لعب لافيتزي كرة عرضية لإبراهيموفيتش الذي سدد على العارضة.

نيني الفنان

بعد دخوله إلى أرضية ملعب حديقة الأمراء مطلع الشوط الثاني أحدث البرازيلي نيني حركية كبيرة وساهم في أداء دور محوري في التنشيط الهجومي للفريق الباريسي وفي الدقيقة 65 اهتدى إلى الحلقة المفقودة في طريقة لعب سان جيرمان وأرسل كرة بالمقاس لإبراهيموفيتش الذي سدد في شباك لوريان مقلصاً الفارق إلى هدف وحيد.

واصل نيني أداءه المميز بحسن إخراجه للكرة من وسط الميدان وإيصالها للمهاجمين ويبدو أن وجود البرازيلي في تركيبة سان جيرمان أمر مهم جداً ففي الدقيقة 67 مرر كرة “لإيبرا” الذي لعبها للافيتزي الذي مرر إلى مينيز الذي أضاع هدف التعادل بطريقة غريبة ويبدو أن مينيز كان في أسوء حالاته في هذه المباراة وكان عبئاً على رفاقه.

بالرسم التكتيكي نفسه

حافظ الضيوف على الرسم التكتيكي نفسه الذي دخلوا به المواجهة وركزوا على الهجمات المعاكسة مع الحفاظ على التكتل الدفاعي لكن دون خطورة تذكر في هذه الفترة.

مسلسل إهدار الفرص

واصل لاعبو سان جيرمان مسلسل إهدار الفرص أو بالأحرى التفنن في إضاعة الفرص ففي الدقيقة 84 وضع نيني غيميرو في حالة انفراد لكن تصويبته ردّها حارس لوريان وفي الدقيقة نفسها أضاع إبراهيموفيتش هدف التعادل بعد أن أخطأت رأسيته طريق المرمى.

إيبرا يأتي بالفرج

في الدقيقة 88 حصل اللاعب ماتويدي على ركلة جزاء بعد أن تمت عرقلته في المنطقة المحرّمة وإخراج الورقة الحمراء في وجه مدافع لوريان غريغوري بريون وتقدّم إبراهيموفيتش لتحويلها إلى هدف التعادل.

استمر ضغط سان جيرمان على دفاع لوريان بغاية تسجيل الهدف الثالث وتحقيق أول ثلاث نقاط في الموسم لكن تسرّع مهاجمي الفريق الباريسي حالت دون تحقيق الفوز لأصحاب الدار الذين تميزوا بقوّة شخصية كبيرة بعد أن عوضوا تخلفهم بهدفين إلى تعادل 2-2 وكذلك النقطة البارزة الأخرى إبداع إبراهيموفيتش الذي ساند الفريق وكان وراء التعادل الذي حققه سان جيرمان دون أن ننسى الحديث عن مكانة نيني في التشكيل الأساسي لفريق العاصمة.

من جهته أعرب ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان عن خيبة أمله في النتيجة التي حققها النادي الباريسي على أرضية ملعبه ويأمل أن يتحسن الأداء في بقية مباريات الموسم ولا يمكن أن نعلّق إخفاقنا في الانتصار على شماعة الضغوط الإعلامية وعن رأيه في لوريان ذكر الخليفي أن هذا النادي ليس سهل المنال وأنه غالباً ما كان عقبة في وجه سان جيرمان.

وفي باقي المباريات تفوّق نادي ليل خارج قواعده على سانت إيتيان 2-1 وانتصر باستيا خارج الديار على سوشو 3-2 وأجاكسيو على نيس 1-0 وفالنسيان على توروا 1-0 وبوردو على إيفيان 3-2 ونانسي على براست بهدف دون رد وبنفس النتيجة ليون على رين.

وتستكمل الجولة غداً الأحد بمباراة ريمس وأولمبيك مرسيليا.

شاهد أيضاً

اليويفا يكشف عن الفريق المثالي لسنة 2016

كشف الاتحاد الأوربي عن قائمة الفريق المثالي للعام 2016 وكان للدوري الأسباني نصيب الأسد بثمانية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *