الرئيسية > اخبار العراق > “ترى في المالكي سندا قويا لمواجهة ضغوط دولية مزدوجة”… طهران تدعو المالكي الى اعلان قيام “وحدة ايرانية عراقية”

“ترى في المالكي سندا قويا لمواجهة ضغوط دولية مزدوجة”… طهران تدعو المالكي الى اعلان قيام “وحدة ايرانية عراقية”

دعت ايران حليفها العراقي رئيس الوزراء نوري المالكي الى اعلان وحدة تجمع البلدين الجارين بما يشكل ‘قوة عالمية كبيرة’.
النائب الأول للرئيس الايراني محمد رضا رحيمي، دعا خلال استقباله المالكي في طهران امس، الى ‘اتحاد البلدين بشكل تام لتشكيل قوة كبيرة على الصعيد العالمي’. في مؤشر آخر على ان ايران ترى في الحكم العراقي وفي المالكي شخصيا، سندا قويا لمواجهة ضغوط دولية مزدوجة، اكانت تتعلق بها وبمشروعها النووي، او تلك المتعلقة بحليفتها القوية في المنطقة: سوريا.

وبحسب ما افادت به وكالة ‘مهر’ الايرانية للانباء فان رحيمي تحدث خلال لقائه المالكي عن ‘علاقات متينة وفريدة من نوعها بين البلدين’ في اشارة الى ان الحكم في طهران وبغداد يلتقيان في الاصول الاسلامية السياسية الطائفية، وان كثيرا من القيادات الشيعية والكردية الحاكمة في العراق تدين بالولاء لطهران وسبق لها ان تمتعت بحماية طهران لها خلال عملها ضد نظام صدام حسين.
رحيمي برر دعوته الى ‘الوحدة بين ايران والعراق’ بقوله أنه ‘يتم تدبير مؤامرات على المستوى الدولي ضد الشعبين الايراني والعراقي بسبب معتقداتهما وأهدافهما. وإذا اتحد البلدان بشكل تام فإنهما سيشكلان قوة كبيرة على الصعيد العالمي’.
وأكد رحيمي ضرورة ‘تطوير العلاقات بأسرع ما يمكن’ لافتا الى ان ‘ربط السكك الحديد والتعاون في مجال النفط وتجارة الترانزيت، من المجالات المهمة لتوسيع العلاقات الاقتصادية، و وضع إنجازات ايران تحت تصرف العراق’.
المالكي من جهته، راى ان ‘التوافق السياسي بين ايران والعراق متحقق لكن هناك حاجة للتوافق الثقافي والعلمي والاقتصادية’، مشيراً الى ‘وجود عزيمة راسخة لدى مسؤولي البلدين لتحقيق هذا الهدف’.
‘العراقية الحرة’: على المالكي عدم السماح لايران بالتدخل في العراق
وفي ذات السياق اكدت كتلة ‘العراقية الحرة’على ضرورة قيام رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يزور ايران، باظهار مواقف تؤكد ‘عدم السماح لايران بالتدخل في العراق واعتبار ذلك خطا أحمر’.
وقالت النائبة عن ‘العراقية الحرة’ عالية نصيف ‘ نتمنى ان تتطرق مباحثات المالكي في إيران الى مراجعة الموقف الامني على الحدود بين البلدين وضمان عدم معاودة إيران قصفها للقرى الحدودية في شمال العراق تحت أية ذريعة، فضلا عن معالجة كافة المشاكل المتعلقة بآبار النفط المشتركة ‘.
وشددت نصيف في بيان صحافي صدر اليوم عن مكتبها الاعلامي، على ‘ضرورة أن تكون العلاقات مع إيران مبنية على الإحترام المتبادل وعدم السماح لها بالتدخل في الشأن الداخلي العراقي وعدم التجاوز على السيادة العراقية باعتبارها خطا أحمر لايمكن المساس به ‘.
واضافت ‘نأمل من المالكي ان يسعى خلال زيارته الى طهران الى حل كافة الملفات العالقة بين البلدين وأهمها مسألة تلوث مياه شط العرب والحصول على ضمانات من الجانب الإيراني بعدم قطع مياه الأنهار المارة بالعراق، بالإضافة الى حسم مسألة ترسيم الحدود بين البلدين إستنادا الى الوثائق التاريخية ‘.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *