الرئيسية > ثقف نفسك > تركيبة الشمام وفوائده الصحية الرائعة

تركيبة الشمام وفوائده الصحية الرائعة

الشمام

الشمام من الفواكه المحبّبة في حر الصيف، خاصة خلال شهر الصيام، لأنه يساعد على تقليل الجفاف ومكافحة حرارة الجو، كما يمكن للأطفال تناول الكميات التي يريدونها منه دون الشعور بالذنب لأنه يحتوي على سكريات طبيعية غير مبالغ فيها، ما يجعله فاكهة مثالية للعائلة.

يزن الكوب الواحد من مكعبات الشمّام حوالي 156 غراماً، ويحتوي على 53 سعرة حرارية فقط، و0.3 غرام من الدهون، و13 غراماً من الكربوهيدرات، و12 غراماً من السكر، و1.4 غرام من الألياف، و1.3 غرام من البروتين، وحوالي 106 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين “أ”، و95 بالمائة من الاحتياجات اليومية من فيتامين “سي”، و2 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من الحديد، و1 بالمائة من احتياجاته اليومية من الكالسيوم.

يحتوي كوب الشمّام أيضاً على 5 بالمائة من الاحتياجات اليومية للجسم من البوتاسيوم، وفيتامين “ك”، والنياسين، وفيتامين “ب6”، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك.

يمتاز الشمّام أيضاً باحتوائه على مجموعة متنوعة وقوية من المواد المضادة للأكسدة، مثل الكولين، والزياكسانثين، وبيتا كاروتين، التي تعزّز مناعة الجسم ومقاومته لأمراض.

الوقاية من الأمراض:

الضمور البقعي. هناك مجموعة من الفوائد الصحية يوفرها تناول الشمّام، مثل مقاومة مرض الضمور البقعي، الذي يصيب العين نتيجة التقدم في العُمر، حيث تلعب مادة زياكسانثين وفيتامين “أ” دوراً وقائياً هاماً لصحة العيون. تناول 3 حصص يومياً من الشمّام أو بدائله للحصول على نتائج جيدة في مقاومة هذا المرض.

الربو. تقل مخاطر تطوير مرض الربو لدى الأشخاص الذين يستهلكون كميات عالية من الشمّام بانتظام، أو بدائله مثل: القرع والجزر والبرتقال والسبانخ

ضغط الدم. يعزّز محتوى الشمّام، الذي يتضمن الكولين والكالسيوم والألياف وفيتامين “سي”، من صحة القلب والشرايين. ويساعد الشمّام على خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يقلل نسبة الصوديوم في الجسم.

الهضم. يمنع الشمّام الإمساك لأنه غني بالسوائل والألياف، ويعزّز صحة الجهاز الهضمي.

فوائد أخرى. يدعم تناول كميات كبيرة منتظمة من الشمّام الصحة، حيث يساعد على انتظام النوم، ويقوّي صحة البشرة والشعر، ويعزّز الذاكرة، ويحافظ على كتلة العضلات وسلامة الأعصاب.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *