الرئيسية > اخبار العراق > تخصيص 500 دونم لإنشاء معرض بغداد الدولي الجديد في قصور الفاو

تخصيص 500 دونم لإنشاء معرض بغداد الدولي الجديد في قصور الفاو

وافق مجلس الوزراء على تخصيص 500 دونم لإنشاء معرض بغداد الدولي الجديد عن طريق الاستثمار في مجمع قصور الفاو، فيما سيتم تحويل المبنى الحالي إلى مركز تجاري مخصص لتنظيم المعارض الصغيرة فقط.

وقال مدير الشركة العامة للمعارض العراقية التابعة لوزارة التجارة صادق حسين سلطان إن “مجلس الوزراء وافق على تخصيص 500 دونم من الأراضي لإنشاء معرض بغداد الدولي الجديد في مجمع قصور الفاو”، مبيناً أن “كثرة الازدحامات التي تحدث أثناء إقامة دورة معرض بغداد السنوية فضلاً عن ضخامة المعارض الدولية دفعت وزارة التجارة إلى البحث عن مكان بديل للمعرض الحالي”.

وأضاف سلطان أن “المجمع الجديد الذي سيبنى عليه المشروع يحتوي على مساحات كبيرة وبحيرات وقصور” ، مبيناً أن ” وزارة التجارة تستكمل حالياً الإجراءات القانونية للحصول على موافقة وزارة المالية التي تمتلك هذه المساحات”.

وأشار سلطان إلى أن “دائرة المعارض لا تمتلك المخصصات اللازمة لإقامة مثل هذا المشروع الكبير، وبالتالي فسيتم إنشاؤه عن طريق الاستثمار فيه”، لافتاً إلى أن “المعرض الحالي سيتحول إلى مركز تجاري يخصص لإقامة المعارض الصغيرة فقط”.

وأعلنت شركة المعارض العراقية في آذار 2011 أنها بصدد التباحث مع إحدى الشركات البريطانية الإماراتية لوضع التصاميم النهاية لمعرض بغداد الدولي بكلفة تبلغ 350 مليون دولار، ويشمل المشروع بناء مراكز تجارية ومولات وفنادق خمس نجوم، فضلاً عن مرآب للسيارات ومراكز ترفيهية.

يذكر أن الشركة العامة للمعارض العراقية أسست عام 1959، وكانت تسمى آنذاك مديرية مصلحة المعارض العراقية، وانضمت عام 1971 إلى اتحاد المعارض الدولية في باريس، وأقيم أول معرض عراقي عام 1964 في بغداد بمشاركة أربع دول عربية، واستمرت الدورات حتى دخول القوات الأميركية إلى البلاد عام 2003، ثم توقفت لعدم استقرار الوضع الأمني في بغداد، كما يعاني معرض بغداد الدولي من إهمال كبير في معظم قاعاته التي أصابها الدمار بسبب عمليات السلب والنهب أعقاب عام 2003.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *