الرئيسية > ثقف نفسك > تبديل نوبات العمل تزيد من احتمالية الاصابة بمرض السكري

تبديل نوبات العمل تزيد من احتمالية الاصابة بمرض السكري

النوبات

بينت دراسة صينية جديدة أن تبديل نوبات العمل أو العمل أثناء الليل يزيد خطر الإصابة بمرض السكري.
و
من المتوقع أن يبلغ عدد المصابين بمرض السكري من النوع2 مع حلول عام 2025 حوالي 380 مليون شخص حول العالم، لذلك يعتبر من أكبر الأخطار التي تهدد الصحة العامة

العمل بنظام المناوبة يزيد مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 9 بالمائة بالنسبة للجنسين، وترتفع النسبة إلى 37 بالمائة للرجال!

كانت دراسات سابقة قد اهتمت بمعرفة تأثير مواعيد العمل غير النظامية التي تتطلب العمل ليلاً على مخاطر الإصابة بالسكري، وكانت نتائج هذه الدراسات غير متناسقة. لكن في هذه الدراسة الصينية المجمّعة التي شملت أكثر 226 ألف شخص منهم 14600 مريضاً بالسكري توصل الباحثون إلى نتائج موثقة تفيد بأن العمل ليلاً يزيد مخاطر الإصابة بنسبة 9 بالمائة بالنسبة للجنسين.

والمثير في نتائج الدراسة الصينية التي أجريت في جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا أن مخاطر الإصابة ترتفع لدى الرجال لتصل إلى 37 بالمائة. وعلى الرغم من أن الباحثين لم يحددوا الأسباب التي تزيد من النسبة لدى الرجال، إلا أنه من المحتمل أن الاضطرابات الداخلية التي تحدث نتيجة اضطراب الساعة البيولوجية تؤثر على هرمون الذكورة التوستيسترون، وقد بينت دراسات سابقة أن انخفاض الهرمونات الذكرية يرتبط بمقاومة الأنسولين ومرض السكري.

كشفت النتائج أيضاً أن الذين يعملون بنظام المناوبة، ويقومون بتبديل الورديات ما يجعلهم يعملون على مدار الـ 24 ساعة بدلاً من ساعات محددة، ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالسكري إلى 42 بالمائة. ويعتقد أن تبديل ساعات العمل باستمرار مع ساعات النوم يضعف مقاومة الأنسولين.

وكانت أبحاث سابقة نشرت عام 2013 وجدت ارتباطاً بين نظام العمل في نوبات ليلية وبين زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، وانخفاض الخصوبة.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *