الرئيسية > اخبار العراق > تاخر موازنة ذي قار يحرمها من تنفيذ ٥٠ مشروعاً كهربائياً

تاخر موازنة ذي قار يحرمها من تنفيذ ٥٠ مشروعاً كهربائياً

image

أكدت إدارة ذي قار، اليوم الخميس، أن تأخر إقرار الموازنة العامة أدى لحرمانها من تنفيذ 50 مشروعاً جديداً لتطوير المنظومة الكهربائية بالمحافظة،(350 كم جنوب العاصمة بغداد)، كلفتها 50 مليار دينار، في حين بينت لجنة الكهرباء بمجلس المحافظة، الحاجة لقرابة نصف تريليون دينار للارتقاء بالقطاع لاسيما أن 200 قرية ما تزال بدون كهرباء.
وقال محافظ ذي قار، يحيى محمد باقر الناصري، الذي يرأس غرفة عمليات الطاقة بالمحافظة، في حديث له إن “غرفة عمليات الطاقة ومن خلال تقييمها لقطاع الكهرباء شخصت حاجة المحافظة لمشاريع تأهيل الشبكات والخطوط الناقلة ورفع الإنتاج”، مشيراً إلى أن “المحافظة خصصت 223 مليار دينار من موازنة العام 2014 الحالي لتنفيذ 50 مشروعا في قطاعات التوليد وتحويل الطاقة ونقلها وتوزيعها”.
وأضاف الناصري، أن “إنجاز تلك المشاريع سيخفف من معاناة المواطنين نتيجة أزمة الكهرباء”، مستدركاً “لكن تأخر إطلاق موازنة عام 2014 الحالي، حال دون البدء بتلك المشاريع”.
وأوضح المحافظ، أن “إدارة المحافظة تمكنت منتصف العام الحالي، برغم نقص التمويل، من إدخال وحدة تحويل جديدة للخدمة الفعلية ضمن محطة كهرباء الناصرية الحرارية، لتسهم في تحسين القدرة التحويلية فيها ورفدها بنحو 200 ميكا واط إضافية”، مبيناً أن “العمل يتواصل لإدخال وحدة تحويل أخرى قريباً للعمل ضمن محطة كهرباء الناصرية الحرارية، لرفع إجمالي القدرة التحويلة في المحافظة من 600 إلى ألف ميكا واط”.
واكد الناصري، أن “واقع تجهيز الكهرباء في المحافظة تحسن بنحو ملحوظ أذ قلصت ساعات الانقطاع إلى واحدة أو اثنتين يومياً نتيجة رفع حصة المحافظة من الكهرباء الوطنية لأكثر من 600 ميكا واط، وتحسن حالة الطقس”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …