الرئيسية > ثقف نفسك > بماذا يتمييز دماغ الإنسان عن باقي المخلوقات؟

بماذا يتمييز دماغ الإنسان عن باقي المخلوقات؟

دماغ-الانسان

ما الشيء الذي يميّز دماغ الإنسان عن أدمغة باقي المخلوقات ؟

لابد أن يكون متعلقاً بالذكاء و لكن ماهو بالتحديد ؟
أطفال البشر و الشيمبانزي تتصرف بشكل متشابه للغاية في اشهرها الستة الأولى ولا تبدأ بالاختلاف عن بعضها حتى السنة الثانية بالتوازي مع تطور الفصوص الأمامية و زيادة عدد الاتصالات بين مواقع الدماغ المختلفة.. ومنها يبدأ الانسان تطوير مواهبه التي تميز جنسنا عن غيره؛ مثل التواصل بلغة رمزية مع أقرانه.. ملاحظة مشاعر و أفكار الآخرين، فهم الممنوع من المسموح، إدراك المشاعر و الدوافع و الأفكار الشخصية.

يكوّن الانسان تناغم معقّد من التغيرات العصبية الحيوية والتطورات النفسية حسب جيروم كاغان ( من رواد علم النفس التطوري و بروفسور سابق في هارفارد، مؤلف كتاب الشرارة البشرية ) فكل المواليد الجدد يمتلكون القدرة لتطوير الخصائص البشرية العامة الموجودة في بنيتهم الوراثية أما الذي يميزنا عن بعضنا البعض فهو جيناتنا الخاصة و البيئة التي نعيش و ننمو فيها، فهناك حوالي الـ 1500 جين قد تختلف بين انسان و آخر وهي مايؤثر على طريقة تعاملنا مع العوامل المحيطة من العائلة و المستوى الاجتماعي والثقافة و الفترة التاريخية.

ولكن ماهي الشرارة البشرية؟ يبدو أنها موجودة في أربعة أشياء؛ اللغة، الوعي، الاستنتاج، و أهمها .. الأخلاق.
ولكن لماذا لدينا أخلاق ؟

يجادل كاغان أن بيولوجيا الدماغ الفريدة تشجع الأطفال و البالغين على التصرف بطريقة تسمح لهم بأخذ فكرة أنهم “جيدون”.
و حسب الكاتب، في عالم اليوم حيث القيم الاخلاقية تتلاشى و تحل الشهرة و السعي وراء المال مكانها يصبح اخذ فكرة جيدة عن الشخص نفسه صعباً. هذا التعارض بين القيم الأخلاقية و الثقافة الغربية الرائجة هو سبب المشاكل النفسية المعاصرة .. حيث أننا صنعنا بيئة تتلاشى بها أهم مميزات البشر…

لكاغان بعض الأفكار الأخرى ايضاً حيث لا يعتبر أن القوى الخارجية تؤثر على تطور الانسان بنفس طريقة التأثير على الحيوانات الأخرى..
كما أنه لايعتقد أن مشاعر الحيوانات يمكن مقارنتها بالمشاعر الانسانية..

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *